خاص - هكذا تستكمل الانتخابات الرئاسية الأميركية اذا توفي بايدن نظرا لسنّه.. - مارغوريتا زريق

  • شارك هذا الخبر
Thursday, February 8, 2024

خاص الكلمة أونلاين
مارغوريتا زريق

تتسع التساؤلات على "السوشيل ميديا" عما سيحدث في حال توفي الرئيس الأميركي جو بايدن خلال الانتخابات الاميركية نظرا لسنه ووضعه الذهني لا سيما أن ترامب شكك في وصوله إلى المرحلة النهائية من الحملة الرئاسية، وسبق أن قال "إن ضعف بايدن الجسدي والعقلي لن يسمح له بالوصول إلى خط النهاية في السباق الانتخابي".
ما نشهده اليوم هو معركة بين دونالد ترامب وبايدن للحصول على اصوات أكثر وتأييد أكبر ضمن أحزابهم،


وعن كيفية إستكمال الانتخابات الاميركية في حال كان الرئيس بايدن مرشح رسمي وتوفي خلال الانتخابات، أوضح السفير اللبناني السابق في واشنطن الدكتور رياض طبارة، أنه في هذه الحالة الحل المعتمد يكون عبر إستكمال الانتخابات بالمرشح الذي حصل على ثاني أعلى نسبة أصوات في التصويت داخل الحزب
وتابع، ما زلنا في المرحلة الاولى من الانتخابات الاميركية ، والنتائج ستتغير بشكل دائم ومستمر حتى الوصول الى آخر مرحلة، وما زال هناك حوالي ال9 اشهر او اكثر للوصول للمرحلة الأخيرة،

اما عن إستطلاعات الرأي الأميركية ، اشار السفير طبارة الى التغييرات التي طرأت، ففي حين كان بايدن منذ شهرين يتقدم على ترامب بحوالي تقريبا 4 او 5 نقاط ، تغير مزاج الشارع الأميركي وإنقلبت الاستطلاعات وأصبح ترامب في الطليعة ومتقدم جدا لأسباب عديدة وأهمها عدم الرضى عن مواقف بايدن وسياسية حزبه في الشرق الاوسط

والجدير بالذكر أن الأنتخابات الرئاسية الأميركية تنتهي دائماً بفارق جدا بسيط وخطير، أي أنه اذا إنتقل بين ال1 و2 % من الأصوات من مرشح الى آخر تتغير كل النتيجة، وما يحصل اليوم أن المجموعات التي صوتت لبايدن في الانتخابات الأخيرة ، مثلا: عرب الاميركان، مسلمين الاميركان، بعض الاقليات وغيرهم، ليسوا موافقين على سياسته ، فاذا إمتنعوا عن التصويت باصواتهم يربح ترامب، واذا صوتوا لترامب يربح ترامب لذلك كل الامور تتجه لمصلحة ترامب
وختم: هذه أميركا ، أي حدث يمكن أن يغير المعادلة حتى لو كنا في الأيام الأخيرة والدقائق الأخيرة من الإنتخابات .

ما هي مراحل الانتخابات الرئاسية الأميركية
يتم انتخاب الرئيس في الولايات المتحدة الأمريكية عبر عدة مراحل، تبدأ بانتخابات التصفيات داخل الأحزاب السياسية وتنتهي بمرحلة انتخابات الهيئة الانتخابية. وذلك على النحو التالي:
المرحلة الأولى: وفيها يشكل الراغبون في الترشح لجنة استكشافية لحشد التأييد لأنفسهم بين أنصارهم في الحزب، ويحصلون على ضمانات من المانحين بتقديم إسهامات مالية لحملاتهم الانتخابية. وإذا اعتقدوا أنهم يتمتعون بتأييد يكفي لخوضهم الانتخابات يخطرون السلطات الفيدرالية باعتزامهم ترشيح أنفسهم، لتأتي بعد ذلك عمليات جمع الأموال وخوض سباق الانتخابات الحزبية.





المرحلة الثانية: تبدأ الانتخابات التمهيدية (التصفية) في الولايات الأمريكية في كانون الثاني من عام الانتخابات، حيث يخوض المرشحون منافسة ضد زملائهم من أعضاء نفس الحزب للفوز بترشيح الحزب لخوض الانتخابات الرئاسية.
ويقوم أعضاء وفود الحزب القادمة من الولايات المختلفة والمشاركة في المؤتمر القومي للحزب الذي يعقد عادة في الصيف باختيار المرشح النهائي للانتخابات. وفي انتخابات التصفيات يختار الناخبون أعضاء هذه الوفود الذين يعلنون غالباً تأييدهم لمرشح معين، ويحتاج المتنافسون على ترشيح الحزب إلى أغلبية من هؤلاء الأعضاء في مؤتمر الحزب للفوز بالترشيح.



المرحلة الثالثة: وفيها يتم تنظيم مؤتمرات الأحزاب والتي تعد واحدة من أكثر الأحداث إثارة في السياسة الأمريكية. حيث يفوز بترشيح الحزب المرشح الذي يختاره أكبر عدد من الوفود، كما يحصل على دعم منافسيه داخل الحزب أيضا، ثم يقوم المرشح الفائز باختيار نائبا له يخوض معه حملته الانتخابية.
المرحلة الرابعة: وفيها يكثف المرشحون المتنافسون من الأحزاب السياسية الأمريكية المختلفة تركيزهم على الحملة الانتخابية. وتعاد صياغة سياسات كل مرشح لتأخذ في الاعتبار مطالب أنصار منافسيه السابقين داخل حزبه. وهذه المرحلة من سباق الانتخابات تستغرق وقتا أقصر مما تستغرقه انتخابات التصفيات داخل الأحزاب.
وفي الأسابيع الأخيرة يركز المرشحون اهتمامهم على ما يعرف بالولايات “الغامضة”. ويقصد بها الولايات التي لم يتضح بعد أي مرشحين ستؤيد في الوقت الذي يستعدون فيه لانتخابات الهيئة الانتخابية الحاسمة.




المرحلة الخامسة: ويطلق على هذه المرحلة “الانتخابات العامة”، وتجرى هذه المرحلة –دائما- في أول يوم ثلاثاء يلي أول يوم اثنين في شهر نوفمبر ويُطلق عليه “الثلاثاء الكبير”. حيث يتوجه الناخبون إلى صناديق الاقتراع لاختيار مرشحهم لرئاسة البلاد. ثم تفرز الأصوات وتعلن النتائج الأولية للانتخابات –عادة- خلال 12 ساعة من إغلاق مراكز الاقتراع.
وبعد فرز الأصوات تنتقل العملية الانتخابية إلى الهيئة الانتخابية. حيث يجتمع أعضاء المجمع الانتخابي للتصويت على اختيار الرئيس ونائبه في أول يوم اثنين في أعقاب ثاني يوم أربعاء في شهر ديسمبر فى سنة الانتخاب.