خاص- "كباش" كلاّس-عويدات كيف سينتهي؟ واجتماع "عاصف" بين الوزير ورولان سعاده - جلال بعينو

  • شارك هذا الخبر
Thursday, July 25, 2024

خاص الكلمة اونلاين
جلال بعينو


لا تبدو الأمور هادئة وطبيعية في وزارة الشباب والرياضة اذ تفاقمت الخلافات بين عدد من مسؤولي الوزارة على خلفية تعيين فاديا حلال مديرة عامة بالانابة منذ فترة خلفاً لزيد خيامي الذي احيل على التقاعد في بداية عام 2023.
يومها، كان كل من مدير مصلحة الرياضة في الوزارة محمد عويدات ورئيس مصلحة الشباب جوزيف سعدالله يطمح لأن يخلف خيامي مع العلم ان عويدات يحال على التقاعد في بداية عام 2025 مثل سعدالله الذي بات قريباً جداً من التقاعد قبل نهاية العام الجاري .وكانت المفاجأة ان اصدر الوزير كلاس قراراً بتعيين عويدات مديراً عاماً للمنشآت الرياضية والكشفية قاطعاً الطريق امامه لتبوء منصب مدير عام الوزارة .والمفاجأة الثانية كانت باصدار كلاّس قراراً جمع خلاله صلاحيات الوزير والمدير العام على السواء .
تعيين حلّال
كانت الأمور هادئة نوعاً ما حتى اصدر الوزير كلاّس قراراً بتعيين حلاّل مديرة عامة للوزارة بالانابة مما اغضب عويدات الذي طعن بالقرار امام مجلس شورى الدولة الذي بدوره اصدر قراراُ بوقف تنفيذ القرار لكن قرار مجلس الشورى لم يتم تنفيذه .
في هذه الاثناء ، لا تسير الأمور الادارية بشكل منتظم مما جعل الأمور تتعقد في الوزارة وحتى الموظفين انقسموا بين مؤيد لحلال ومؤيد لعويدات وسط معلومات موثوقة تفيد ان الوزير على ابواب اتخاذ اجراءات وقرارات من شأنها بنظره اعادة تصويب الامور في وقت يراقب عويدات وحلال الوضع من بعيد في ظل خلافات بين موظفي الوزارة وبات الأمر بحاجة الى قرارات حازمة لاعادة الوضع على السكة الصحيحة والا فان الأمور قد تنفلت ومن الصعوبة ضبطها .
ومع قرار تعيين حلال مديرة عامة عملت هذه السيدة على اتخاذ اجراءات تنظيمية داخل الوزارة ومنها ضبط دوام الموظفين واجراءات تتعلق بالأمور الادارية وآلية العمل الاداري مع ضبط عدد من الموظفين .....
..وتعيين حموّد

ويحاول كل من عويدات، المدعوم من رئيس مصلحة الشباب في الوزارة جوزيف سعدالله ومن اندريه نصور التي ترتفع اسهمها لخلافة عويدات بعد تقاعده ومن غيره،وحلال المدعومة من الوزير اتباع استراتيجية حسم المعركة كل لمصلحته.وكانت المفاجأة ان اصدر الوزير كلاّس قراراً بتاريخ 23 تموز الجاري بتكليف الدكتور نادي حمود الموظف في الوزارة "بمهام وصلاحيات مدير عام المؤسسة العامة للمنشآت الرياضية والكشفية بالاضافة الى مهامه الأساسية" وبالتالي تم عزل عويدات من مهامه في المنشآت الرياضية والكشفية ليقتصر منصبه حالياً على رئيس مصلحة الرياضة في الوزارة.هذا القرار اغضب عويدات الذي يستعد وفق مصدر موثوق للتحرك المضاد لأن عويدات لديه الكثير ليقوله وفق المصدر عينه .
وفي هذا الاطار، ذكر مصدر موثوق في وزارة الشباب والرياضة ان "كل ما يتم تداوله من مغالطات و شائعات تحريضية تطال العمل الإداري في الوزارة ، لا اساس قانونياً له . و ان المديرة العامة بالتكليف الدكتورة فاديا حلال هي المخولة قانونا توقيع الافادات و المراسلات التي تصدر عن الوزارة ، سندا لقرار صادر عن الوزير كلاس .و ان موضوع التحريض و اشاعة الشك بقانونية الوضع الإداري هو موضع متابعة و ملاحقة امام التفتيش العام و المراجع الرقابية المختصة . وأن قرار تعيين ناجي حمود مديرا عاما بالتكليف للمنشات الرياضية حرصا على تأمين سير العمل الإداري في المنشات الرياضية التي تشهد حالة من الانهيار و الإهمال".
وعلمنا من مصدر موثوق ان محاولة "صلحة" تجري على قدم وساق بين فاديا حلّال واندريه نصور والوسيط احد العاملين في الوسط الرياضي.كما ترددت معلومات شبه موثوقة ان الأمور بين الوزير وعويدات تتجه الى التصعيد وأننا قد نكون امام قرارات هامة من قبل كلاس في المستقبل القريب .
الخلاف الأولمبي
كما ان الوزير يواجه مشكلة الخلاف الرياضي المتعلق باللجنة الأولمبية اللبنانية التي يرئسها بيار جلخ خاصة ان العائلة الرياضية على ابواب الانتخابات الاتحادية الشاملة التي ستحصل بعد انتهاء دورة الألعاب الأولمبية الصيفية التي ستستضيفها العاصمة الفرنسية باريس بين 26 تموز و11 آب المقبلين في ظل الخلاف الكبير والانقسام العميق بين العائلة الرياضية واللذين يمتدان الى خلافات بين الأحزاب والتيارات السياسية في مشهد انتخابي سيكون قاسياً على العائلة الرياضية الا في حال حصلت معجزة وحصل التوافق في الأمور الانتخابية الرياضية.

ألعاب القوى
كما دخلت أزمة العاب القوى على خط الخلافات حيث طلب الوزير كلّاس من رئيس الاتحاد اللبناني لألعاب القوى رولان سعاده (قد يحضر لوحده او مع احد اعضاء الاتحاد) الحضور عند الساعة العاشرة من قبل ظهر الثلاثاء المقبل الى مكتبه في الوزارة لمناقشة القرارات التي صدرت عن الاتحاد منذ ايام ويبدو ان الوزير سيطالب الاتحاد التراجع عن القرارات وسيكون قاسياً جداً في كلامه بينما سيشرح سعادة وجهة نظر الأتحاد والا فان الاتجاه سيأخذ منحى تصعيدي في هذا الموضوع و"من المحتمل ان يكون الاجتماع عاصفاً في حال حصل" وفق معلومات شبه موثوقة.
يبقى السؤال: كيف سينتهي الكباش بين كلاّس وعويدات؟