الاندبندنت- اقتصاد روسيا مازال يحقق النمو رغم العقوبات الغربية

  • شارك هذا الخبر
Thursday, February 2, 2023

نشرت صحيفة الاندبندنت تقريرا عن اقتصاد روسيا الذي مازال يحقق النمو رغم العقوبات الغربية، وتساءلت أيضا عن جدوى هذه العقوبة ومدى تأثيرها على وضع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال الكاتب وليام ماتا في تقريره، إن صندوق النقد الدولي توقع أن ينكمش الاقتصاد البريطاني بنسبة 0.6 بالمئة، ووضعت التوقعات القاتمة بريطانيا حتى وراء روسيا التي تعرضت لعقوبات بعد غزوها لأوكرانيا. وقد أثار ذلك تساؤلات حول ما إذا كانت العقوبات تضر الكرملين بقدر ما هو مطلوب.

وقال صندوق النقد الدولي إن الإنتاج الروسي سيتوسع بنسبة 0.3 بالمئة هذا العام و2.1 بالمئة العام المقبل، في تحد للتوقعات السابقة.

وقال متحدث من الصندوق: " لا يُتوقع أن تتأثر أحجام صادرات النفط الخام الروسي بشكل كبير، حتى مع تحديد مجموعة السبع سقف لسعر النفط الروسي، وسوف تستمر موسكو في إعادة توجيه التجارة من العقوبات إلى الدول التي لا تفرض عقوبات".

وقالت أنتا زفايجني سبروغ، المحللة المالية المعتمدة ورئيس الاستثمار في الخدمات المالية كونوتوكسيا: "فيما يتعلق بالعقوبات، لا يبدو التأثير الفوري على الوضع المالي والعسكري لروسيا قويا كما كان الغرب يأمل".

وأضافت أن روسيا وجدت أسواقًا جديدة لإنتاجها من النفط والغاز ردا على قيود الاتحاد الأوروبي، لكن قد تكون هناك آثار طويلة المدى، مثل "هجرة العقول" في الوظائف العليا.

وأضافت: "في غضون ذلك ، لا تزال المملكة المتحدة ، على غرار دول الاتحاد الأوروبي، تكافح التضخم الهائل". "بما أن هذه البلدان تواجه أكبر انخفاض في مستويات المعيشة على الإطلاق، فقد لا ينعكس انخفاض أسعار الغاز بشكل كامل على القوة الشرائية للأسر".


BBC