روسيا تسقط 30 مسيرة أوكرانية خلال الليل

  • شارك هذا الخبر
Sunday, October 27, 2024

قالت وزارة الدفاع الروسية في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأحد إن وحدات الدفاع الجوي الروسية دمرت ما لا يقل عن 30 طائرة مسيرة أوكرانية خلال الليل.


وقالت الوزارة على تطبيق تيليغرام للتراسل إن الطائرات المسيرة دمرت فوق مناطق فورونيج وبريانسك وأوريول وليبيتسك وبيلغورود في جنوب روسيا.

وقال حاكم منطقة بيلغورود الحدودية فياتشيسلاف جلادكوف على تيليغرام إن امرأة أصيبت بجروح متوسطة نتيجة هجوم بطائرة مسيرة. وأضاف أن عدداً قليلاً من السيارات تضررت أيضاً.

وقال ماكسيم إيجوروف حاكم منطقة تامبوف على بعد نحو 450 كيلو متراً جنوب شرقي موسكو إن طائرة مسيرة أوكرانية سقطت على منطقة ميشورينسكي ما أدى إلى اندلاع حريق قصير الأمد لكنه لم يتسبب في وقوع إصابات أو أضرار مادية.

ولا تعلن وزارة الدفاع الروسية إلا عن عدد الطائرات المسيرة التي تدمرها وحداتها، وليس عن عدد الطائرات التي تطلقها أوكرانيا. ونادراً ما يكشف المسؤولون الروس عن الحجم الكامل للأضرار التي خلفتها الهجمات، وبخاصة عندما تتعلق بالبنية التحتية العسكرية أو الطاقة.

ولم يتسن لـ"رويترز" التحقق من صحة هذه الأنباء على نحو مستقل. ولم يصدر تعليق فوري من أوكرانيا. وكثيراً ما قالت كييف إن هجماتها داخل روسيا تستهدف البنية الأساسية الرئيسة للجهود الحربية الروسية وتأتي رداً على الضربات الروسية المستمرة على الأراضي الأوكرانية.

في المقابل قال فيتالي كليتشكو رئيس بلدية كييف إن وحدات الدفاع الجوي الأوكرانية كانت تعمل في وقت مبكر اليوم الأحد في محاولة لصد موجة من الطائرات المسيرة الروسية المتجهة إلى العاصمة.

وأضاف كليتشكو على تطبيق تيليجرام "أبقوا في الملاجئ".

وتعهد وزراء مالية دول مجموعة السبع السبت بتسريع وتيرة مكافحة تهرب روسيا من العقوبات المفروضة عليها منذ بدء حرب أوكرانيا.

وقالت المجموعة إنها "عازمة على اتخاذ مبادرات إضافية رداً على انتهاكات سقف أسعار النفط"، بحسب بيان أصدرته بعد اجتماع في واشنطن.

في ديسمبر (كانون الأول) 2022، اتفقت مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي وأستراليا على دفع مشتري النفط الروسي إلى عدم تجاوز سقف سعر محدد.

وتهدف هذه الآلية إلى خفض الدخل الذي تجنيه روسيا من بيع المحروقات من دون تجفيف صادراتها والمخاطرة بارتفاع الأسعار. لكن بعض الدول تستورد الخام الروسي من دون الالتزام بالحد الأقصى، ولا سيما الصين.

إجراءات إضافية

وقال وزراء مالية دول مجموعة السبع السبت إنهم يريدون اتخاذ إجراءات إضافية "لزيادة التكلفة التي تتحملها روسيا نتيجة استخدام الأسطول الشبح للتهرب من العقوبات".

و"الأسطول الشبح" هو عبارة عن سفن لم تسجل رحلاتها وحمولاتها رسمياً، ويتم أحياناً تحميل وتفريغ الناقلات في البحر المفتوح لتجنب جذب الانتباه.

فرضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عقوبات على العديد من هذه السفن بالإضافة إلى مالكيها، ولا سيما شركة الشحن العامة الروسية سوفكومفلوت.


اندبندنت عربية