خاص- علّوش:"برّي أصبح المرجعيّة السُنيّة في لبنان"- كارين القسيس

  • شارك هذا الخبر
Wednesday, July 24, 2024




خاص- الكلمة أونلاين


كارين القسيس




انتشرت منذ حوالي شهر على التوالي صورة لمفتي زحلة والبقاع، الشيخ علي الغزّاوي، يحمل فيها السلاح أثناء تشييع أحد "شهداء الجماعة الإسلاميّة"، هذه الصورة لاقت انتقادات عدّة في الشارع اللّبناني، حيثُ وصفت اوساط مراقبة هذه الظاهرة بإمتداد لحزب الله ولكن بصورة سُنيّة.، وجاءت زيارة المفتي الغزّاوي لرئيس مجلس النوّاب نبيه برّي، لتطرح المزيد من علامات الاستفهام لدى هذه الاوساط حول مستقبل الطائفة السنيّة.

في هذا السياق، أكّد النائب السابق مصطفى علّوش في حديث "للكلمة أونلاين"، أنّ المفتي الغزّاوي رجل دين ولديه قناعاته السياسيّة والعسكرية التي لا أُوافق عليها، ولكن هذا خياره.

ولفت إلى أنّه لاشكّ أنّ الدعاية السياسيّة التي يُمارسها حزب الله في ملف حرب غزّة على أنّه الحزب الوحيد الذي يُدافع عنها، وبالتالي هذا التصرّف ساهم باستقطاب العديد من الآراء السُنيّة.

وشدّد على أنّ حزب الله يُمارس المصلحة الإيرانية في لبنان، لذا العرض العسكري هو فقط "للعراضة" وليس للدفاع عن غزة، مؤكداً أنّ الحزب ساهم بقتل العديد من السوريين الذين ينتمون إلى الطائفة السنيّة .

وحول انضواء الطائفة السُنية تحت جناح الرئيس بري، أوضح علوش أنه في غياب زعيم سني أوحد، فإنّ المرجعيّة السُنية الرسمية اليوم في لبنان هي رئاسة الحكومة الممثلة برئيسها نجيب ميقاتي، وبما أن الأخير غائب عن طرابلس ولبنان، والرئيس برّي "شاطر" ويعرف تماماً كيف يستغل الوضع، لذا الفراغ والإحباط السُني سمحا له أن يكون المرجعيّة الوحيدة للسنّة في لبنان.