"ليتذكر"... جدلٌ "حاد" بين ماكرون ونتنياهو!

  • شارك هذا الخبر
Tuesday, October 15, 2024

أكد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في بيان له اليوم الثلاثاء، أن تأسيس دولة إسرائيل لم يكن نتيجة لقرارات الأمم المتحدة، بل جاء بفضل النصر الذي تحقق في حرب الاستقلال على يد مقاتلين أبنوا الدولة بدمائهم، ومن بينهم العديد من الناجين من الهولوكوست، بما في ذلك أولئك الذين عانوا تحت نظام فيشي في فرنسا.

وأشار البيان إلى أن "الأمم المتحدة، في العقود الأخيرة، أصدرت مئات القرارات المعادية للسامية ضد دولة إسرائيل، والتي تهدف إلى نفي حقها في الوجود كدولة يهودية وحيدة في العالم، وكذلك قدرتها على الدفاع عن نفسها".

تأتي تصريحات نتنياهو في وقت حساس، حيث كان قد أشار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في تصريحات سابقة إلى أن تأسيس إسرائيل جاء نتيجة لقرار من الأمم المتحدة، مشددًا على أهمية دور المنظمة الدولية في الحفاظ على الاستقرار في المنطقة.


في السياق، دعا نتنياهو مؤخرًا إلى انسحاب قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "اليونيفيل" من مناطق القتال، مؤكّدًا أن الجيش الإسرائيلي يسعى جاهدًا لتفادي إيذاء أفراد اليونيفيل أثناء استهدافه لمقاتلي حزب الله.

ومع ذلك، واجهت إسرائيل انتقادات شديدة بشأن الإصابات والأضرار التي لحقت بقوات اليونيفيل التي تم نشرها في لبنان منذ الهجوم البري الأول على البلاد عام 1978.

وقد أكد وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات السلام، جان بيار لاكروا، أن جنود حفظ السلام سيبقون في مواقعهم، مشيرًا إلى دعم مجلس الأمن الدولي لوجودهم. كما حذر ماكرون من أي محاولة لتقويض هذا الوجود، مؤكدًا على ضرورته لاستقرار المنطقة.

تتجلى التوترات بين إسرائيل وفرنسا في تصريحات المسؤولين، مما يعكس حالة من الاستقطاب والخلاف حول الوضع في لبنان ودور الأمم المتحدة في المنطقة.