موسكو تقلص بعثتها الدبلوماسية لدى النرويج

  • شارك هذا الخبر
Tuesday, October 15, 2024

قال روسيا، إنها ستقلص بعثتها الدبلوماسية في النرويج بطلب من الخيرة، وفق ما أعلنت سفارتها في أوسلو.

وقالت السفارة الروسية، إن "المراكز الدبلوماسية الروسية في النرويج خفضت عدد الدبلوماسيين والموظفين القنصليين بناء على طلب الجانب النرويجي"، وقالت مساء الإثنين عبر فيس بوك: "بناء على طلب من الجانب النرويجي ينص على تخفيض العدد بحلول 17 أكتوبر (تشرين الأول) 2024، ستقلص الدائرة الدبلوماسية في القسم القنصلي في السفارة إلى دبلوماسيين اثنين فقط".
وأعلن فرع القنصلية الروسية في كيركينيس المتاخمة للحدود الروسية، وبارنتسبرغ، ومنطقة تعدين روسية في أرخبيل سفالبارد النرويجي في القطب الشمالي، عبر إكس" وتلغرام أنه سيوقف خدماته للأسباب نفسها.
وأكدت وزارة الخارجية النرويجية الثلاثاء، أنها "أجرت حواراً منذ فترة مع الجانب الروسي لضمان الوجود الدبلوماسي في البلدين".
وأوضحت المتحدثة باسمها راغنهيلد سيمينستاد، أن الأمر "ليس طرداً لدبلوماسيين من النرويج".
وأوضحت البعثة الدبلوماسية في بريدها الإلكتروني، أنه "بعد حوار دبلوماسي مع وزارة الخارجية تمكنت السفارة من إبقاء عدد أكبر من الدبلوماسيين مما كان مطلوباً"، في حين امتنعت الوزارة النرويجية عن كشف أسباب قرارها وتوقيته.
ومنذ سنوات تعتبر الاستخبارات النرويجية روسيا التهديد الرئيسي، مع الصين، بالتجسس والتخريب.
في أبريل (نيسان) 2023، طردت النرويج 15 موظفاً في سفارة روسيا في أوسلو للاشتباه في تجسسه، بعد الهجوم الروسي في أوكرانيا.وردت موسكو بطرد 10 دبلوماسيين نرويجيين.


AFP