الرد على إيران.. نتنياهو يحدد "طبيعة" قرار إسرائيل

  • شارك هذا الخبر
Tuesday, October 15, 2024

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن إسرائيل ستأخذ بعين الاعتبار رأي الولايات المتحدة في كيفية الرد على الهجوم الصاروخي الإيراني، لكنه شدد على أن القرار النهائي سيكون وفقًا لمصلحة إسرائيل الوطنية.

يأتي هذا الإعلان في وقت حساس، حيث كشفت صحيفة "واشنطن بوست" أن نتنياهو قد أبلغ إدارة بايدن أن الهجمات الإسرائيلية القادمة ستستهدف البنية التحتية العسكرية في إيران، وليس المنشآت النووية أو النفطية.

وفي تعليق على الوضع، قال المحلل الخاص لـ"سكاي نيوز عربية" موفق حرب: "يبدو أن هناك رغبة أميركية وغربية في تجنب رد كبير قد يحرج إيران ويجعلها تتجه إلى تصعيد أكبر".


وأوضح حرب أن إيران بلد كبير في منطقة استراتيجية، وأن أي ضربة كبيرة عليها ستؤدي إلى تداعيات سلبية على دول المنطقة والجوار.

وأشار حرب إلى أن الرد العقابي قد يكون من خلال ضرب مواقع عسكرية إيرانية، مشددًا على أن إسرائيل دائمًا ما سعت إلى إدخال البرنامج الصاروخي الإيراني في المفاوضات مع الولايات المتحدة.

وأضاف: "إذا كان الرد عقابيًا، فإنه سينتهي دون الدخول في دورة ردود متبادلة".

ومع ذلك، أشار إلى أن أي رد يظهر النظام الإيراني بمظهر الضعف قد يؤدي إلى رد فعل من إيران، محذرًا من أن "لا أحد يعرف كيف سيكون هذا الرد".

وأوضح أن هناك فارقًا بين إهانة إيران وإحراجها، مشيرًا إلى أنه إذا استهدفت إسرائيل أهدافًا كبرى في إيران، فإنها ستكون تسعى إلى تركيع إيران وليس مجرد معاقبتها.