هبوط أسعار النفط 3,5 دولار للبرميل بعد صعودها إلى أعلى مستوياتها في شهر

  • شارك هذا الخبر
Tuesday, October 8, 2024

تراجعت أسعار النفط بأكثر من 3.5 دولار للبرميل الثلاثاء مع جني المتعاملين للأرباح بعد موجة صعود قوية في الجلسة السابقة دفعت السوق إلى أعلى مستوياتها في أكثر من شهر وسط مخاوف من أن الشرق الأوسط ربما يكون على شفا حرب شاملة.

فقد هبطت العقود الآجلة لخام برنت القياسي العالمي 3.57 دولار أي 4.41 في المئة إلى 77.36 دولار للبرميل بحلول الساعة 1442 بتوقيت غرينتش. وانخفضت العقود الآجلة لخام القياس الأمريكي «غرب تكساس الوسيط) 3.68 دولار، أي 4.77 في المئة إلى 73.45 دولار للبرميل.

وقال نوربرت روكر من بنك الاستثمار «جوليوس باير» الألماني «الصراع في الشرق الأوسط يتصاعد ويثير مخاوف من تعطل إمدادات النفط. الاحتمال الأكثر ترجيحاً هو صدمة خفيفة أخرى إذا ارتفعت أسعار النفط ثم انخفضت مرة أخرى قبل نهاية العام».

ومع ذلك قال أندرو ليبو، رئيس شركة «ليبو أويل أسوشييتس»، إن أسعار النفط قد ترتفع بمقدار ثلاثة إلى خمسة دولارات أخرى للبرميل إذا أقدمت إسرائيل على ضرب مواقع نفط إيرانية.

وفقا لموقع «تانكر تراكرز» المتخصّص بتعقّب سير ناقلات النفط حول العالم، فقد أمرت الشركة الإيرانية الحكومية المالكة للناقلات النفطية «إن آي تي سي» ناقلاتها بالابتعاد عن جزيرة خَرْج التي تضمّ أكبر محطة في الجمهورية الإسلامية لتصدير الخام.

وفسّر محللّو مجموعة «أوراسيا» هذه الخطوة بأنّ «السلطات الإيرانية تستعدّ على ما يبدو» لهجوم إسرائيلي على مواقع نفطية في الجمهورية الإسلامية.

ومع ذلك، يعتقد بعض المحللين أن هجوماً إسرائيلياً على البنية التحتية النفطية الإيرانية غير مرجح، ولفتوا إلى أن أسعار النفط قد تواجه ضغوطاً هبوطية كبيرة إذا ركزت إسرائيل على أي هدف آخر.

وأشار محللون في بنك «إيه.إن.زد» يوم الجمعة الماضي إلى أنه حتى لو استهدف هجوم منشآت النفط الإيرانية، فإن هناك سبعة ملايين برميل يومياً من القدرة الإنتاجية الفائضة داخل منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» لتعويض خسارة إنتاجها النفطي.

كما قالت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا الثلاثاء في بيان إن الإنتاج اليومي وصل إلى مليون و133 ألفا و133 برميلا من النفط الخام والمكثفات خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وأضافت المؤسسة أن تعافي الإنتاج يأتي بعد أيام قليلة من رفع حالة القوة القاهرة.

وكانت ليبيا تنتج نحو 1.2 مليون برميل يومياً قبل وقف الإنتاج في حقول الشرارة والفيل والسدرة في أواخر أغسطس/آب وأوائل سبتمبر/أيلول.

في هذه الأثناء، اشتدت قوة الإعصار ميلتون ليتحول إلى عاصفة من الفئة الخامسة وهو في طريقه إلى ولاية فلوريدا الأمريكية بعد أن أجبر منصة نفط وغاز واحدة على الأقل في خليج المكسيك بالولايات المتحدة على الإغلاق أمس الاثنين.

وقالت «إدارة معلومات الطاقة» الأمريكية في تقريرها عن توقعات الطاقة على المدى القصير إن نمو الطلب على النفط في الولايات المتحدة والعالم سيكون أقل في 2025 عن التوقعات السابقة.

وتتوقع الإدارة أن يرتفع الطلب على النفط في الولايات المتحدة إلى 20.5 مليون برميل يومياً العام المقبل، بانخفاض عن توقعاتها السابقة البالغة 20.6 مليون برميل يومياً.

وجاء أيضاً في التقرير أن توقعات الطلب الأمريكي على النفط لعام 2024 ظلت دون تغيير عند 20.3 مليون برميل يومياً.


رويترز