نمو اقتصاد منطقة اليورو دون التوقعات في الربع الثاني

  • شارك هذا الخبر
Friday, September 6, 2024

تراجع معدل نمو اقتصاد منطقة اليورو خلال الربع الثاني من العام الحالي، في أحدث نبأ اقتصادي سيء بالنسبة للبنك المركزي الأوروبي.
وذكرت وكالة الإحصاء الأوروبية «يوروستات» في بيان أمس الجمعة أن اقتصاد المنطقة، التي تضم 20 من دول الاتحاد الأوروبي السبع والعشرين، نما خلال الربع الثاني بنسبة 0.2% من إجمالي الناتج مقارنة بالربع الأول، في حين كانت التقديرات الأولية تشير إلى نمو الاقتصاد بنسبة 0.3% من إجمالي الناتج المحلي.
وأشارت «يوروستات» إلى أنه في حين دعم الإنفاق الحكومي والتجارة النمو، استمر تراجع الاستثمار في منطقة اليورو.
وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء أن الاستهلاك الخاص الذي يعتبر عنصراً حيوياً في تعافي منطقة اليورو، في النمو خلال الربع الثاني رغم استفادة المستهلكين من تراجع معدل التضخم، وارتفاع الدخول مع مرونة سوق العمل.
وفي الوقت نفسه، سجل التوظيف في منطقة اليورو نموا خلال الربع الثاني رغم تراجع معدل النمو.
تأتي هذه البيانات قبل أسبوع من اجتماع مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي لمراجعة السياسة النقدية في ظل توقعات بخفض الفائدة مجدداً بعد خفضها في حزيران/يونيو الماضي. في الوقت نفسه فإن ضعف زخم النمو أصبح هاجساً متزايداً في الوقت الذي حذر فيه بعض مسؤولي البنك المركزي من أنه لا يمكن الإبقاء على أسعار الفائدة المرتفعة لفترة طويلة.
ويعتبر تباطؤ الاقتصاد الألماني، أكبر اقتصادات منطقة اليورو، المصدر الرئيسي لتراجع اقتصاد المنطقة، حيث سجل الاقتصاد الألماني انكماشاً خلال الربع الثاني من العام الحالي في ظل استمرار الأداء الضعيف لقطاع التصنيع المهم.
يأتي ذلك غب حين يتوقع بنك ألمانيا المركزي استمرار النمو الضعيف نسبياً للاقتصاد الألماني خلال الشهور المقبلة.
وقال البنك في أحدث تقييماته الصادرة الشهر الماضي إنه يتوقع تأخر التعافي البطيء للاقتصاد نتيجة ضعف الصادرات، حيث يتوقع خبراء البنك نموا طفيفا لإجمالي الناتج المحلي.
كما يتوقع البنك المركزي ركوداً اقتصادياً لكنه لا يتوقع تراجعا واسع النطاق ومستدام في الأداء الاقتصادي.
وفي الوقت نفسه، قال البنك في تقريره الشهري إن هذه التوقعات ستظل قائمة «ما لم تحدث أي صدمات سلبية جديدة»، في حين من المتوقع أن يدعم الإنفاق الاستهلاكي الخاص وقطاع الخدمات الاقتصاد.



د.ب.أ