نسيان كلمات مرور ملفات "PDF"... ما الحل؟

  • شارك هذا الخبر
Sunday, September 24, 2023

نسيان كلمات المرور مصدر إزعاج وتوتر لكثيرين، خاصة مع تكاثر المنصات الرقمية وتشديد الإجراءات الأمنية. يجد البعض نفسه غارقا في تذكر تفاصيل تسجيل الدخول وكلمات مرور الكثير من التطبيقات والمواقع ومنها ملفات «بي دي إف» (PDF).

فيما يلي نستعرض بعض الطرق لإزالة كلمات المرور من ملفات «PDF» في حال نسيانها.

استخدام محرر «PDF»:
يمكن استخدام بعض برامج تحرير «PDF» مثل «Adobe Acrobat Pro» لإزالة كلمات المرور من تلك الملفات.

للقيام بذلك، افتح ملف «PDF» في المحرر ثم انتقل إلى علامة التبويب «الأمان». في قسم «خيارات الأمان»، قم بإلغاء تحديد المربع بجوار «يلزم كلمة مرور لفتح المستند». ثم انقر على زر «موافق» لحفظ التغييرات.

استخدام أدوات مجانية:
هناك أيضاً بعض الأدوات المجانية عبر الإنترنت يمكن استخدامها لإزالة كلمات المرور من ملفات «PDF». إحدى هذه الأدوات هي «PDF Unlocker».

لاستخدام هذه الأداة، قم بتحميل ملف «PDF» إلى موقع الويب ثم انقر فوق الزر «فتح». ستزيل الأداة بعد ذلك كلمة المرور من الملف وستتمكن من فتحه من دون كلمة مرور.

يجب ملاحظة أنه إذا كنت تقوم بإزالة كلمة المرور من ملف «PDF» مهم أو حساس، فمن المستحسن عمل نسخة احتياطية من الملف قبل البدء. بهذه الطريقة، إذا حدث خطأ ما، ستظل لديك نسخة من الملف الأصلي.

ملفات «PDF» المحميّة
قد تكون بعض ملفات «PDF» محمية بواسطة «DRM» (إدارة الحقوق الرقمية). إذا كان الأمر كذلك، فلن تتمكن من إزالة كلمة المرور دون كسر حماية إدارة الحقوق الرقمية (DRM) أولاً. إذا كنت تقوم بإزالة كلمة المرور من ملف «PDF» تم إنشاؤه في «Adobe Acrobat» فقد تحتاج إلى استخدام إصدار أقدم من «Acrobat» لفعل ذلك. والسبب هو أن الإصدارات الأحدث من «Acrobat» قد لا تكون قادرة على إزالة كلمات المرور من الملفات التي تم إنشاؤها في الإصدارات الأقدم.

أدوات أخرى مدفوعة
1- «PDFelement» هو محرر «PDF» يمكن استخدامه لإزالة كلمات المرور يتميز بالقدرة على تحرير الملفات وتحويلها والتعليق عليها.

2- «PassFab» هي أداة مخصصة لإزالة كلمات المرور أيضا من كلمات مرور المالك والمستخدم.

3- «iSunshare» أداة أخرى مخصصة لذلك، كما أنها تدعم المعالجة المجمعة.

4- «Ashampoo» يزيل كلمة مرور «PDF» بطريقة سهلة من كلمات مرور المالك والمستخدم كسابقيه.

عند اختيار الأداة سواء كانت مدفوعة أم مجانية، من المهم مراعاة الميزات التي تحتاجها والسعر وسهولة الاستخدام.

لكن يبقى من الأسهل والأوفر أن تتذكر دائما كلمات المرور الخاصة بك ولا تنساها!


الشرق الأوسط