بعد فيسبوك وتويتر جاء دور يوتيوب... ما علاقة حماس؟

  • شارك هذا الخبر
Sunday, October 15, 2023

في ظل الحرب الدائرة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية بقطاع غزة، حض المفوض الأوروبي للشؤون الرقمية تييري بروتون، الجمعة، شركة "ألفابيت" المالكة لغوغل على توخي الحذر بشأن أي "محتوى غير قانوني ومعلومات مضللة" محتملة على منصة يوتيوب التابعة لها.

ففي أحدث رسائله إلى الرؤساء التنفيذيين لشركات التكنولوجيا التي شملت تبادلاً كلامياً مع إيلون ماسك على منصة "إكس"، توجه بروتون برسالة إلى الرئيس التنفيذي لشركة "ألفابيت" سوندار بيتشاي.


ونُشرت الرسالة التي تطالب يوتيوب بضرورة الامتثال لـ"قانون الخدمات الرقمية" الجديد في الاتحاد الأوروبي أيضاً على منصة "بلوسكاي" المنافسة لـ"إكس" أو "تويتر" سابقاً، وفق فرانس برس.


كما كتب المفوض الأوروبي برسالته: "في أعقاب الأعمال التي نفذتها حماس ضد إسرائيل، نشهد موجة من المحتوى غير القانوني والمعلومات المضللة التي يتم نشرها في الاتحاد الأوروبي عبر منصات معينة".


كذلك أشار إلى أن يوتيوب الذي يستخدمه خصوصاً العديد من الأطفال والمراهقين يتحمل مسؤولية حماية مستخدميه من الدعاية الزائفة والصور العنيفة أو الضارة.

وأضاف أنه "على الرغم من حقيقة أن فريقي سيتابع الأمر مع طلبات محددة بشأن قضايا عدة للتأكد من الامتثال لقانون الخدمات الرقمية، فإنني أحضكم على تقديم تقرير استباقي بطريقة سريعة ودقيقة وكاملة عن الجوانب التي أثيرت في هذه الرسالة".


فيما ختم قائلاً: "كما تعلمون، مع احتمال فتح تحقيق والتوصل إلى إثبات عدم الامتثال، يمكن عندها فرض عقوبات".




العربية