اكتشاف نظام نجمي ثلاثي مع ثقب أسود في درب التبانة

  • شارك هذا الخبر
Friday, October 25, 2024

اكتشف علماء الفلك أن النظام النجمي الثنائي V404 المدروس جيدا في كوكبة البجعة يحتوي في الواقع على ثلاثة أجرام سماوية، وهي ثقب أسود غير مرئي ونجمان يدوران حوله على مسافات مختلفة جدا.

ويشير هذا الاكتشاف إلى إمكانية تعايش الثقوب السوداء مع النجوم على المدى الطويل، وفقا للمكتب الصحفي لمعهد "ماساتشوستس" الأمريكي للتكنولوجيات.

وأوضح الباحث في المعهد كيفن بارج:" في السابق لم نتمكن أبدا من حساب العمر وتحديد تاريخ تكوين الثقوب السوداء الموجودة منذ فترة طويلة. وقد سمح لنا اكتشاف ثلاثة أجسام في وقت واحد داخل النظام النجمي V404 بتحديد عمر الثقب الأسود الموجود فيه، وهو 4 مليارات سنة. وقال إن "الثقب الأسود نشأ نتيجة انهيار كامل لجاذبية نجم آخر".

وأشار إلى أن النظام النجمي V404 اعتبر في السابق أحد أقرب النجوم الزائفة (الميكروكوازار) إلى الأرض، أي نجوم مزدوجة يوجد فيها ثقب أسود ونجم عادي. وهما يقعان على مسافة قريبة نسبيا من بعضهما البعض، مما يجعل الثقب الأسود "يسحب" مادة النجم باستمرار، ويمتص جزءا منه ويطلق ما تبقى على شكل أشعة بلازما متسارعة إلى سرعة قريبة من الضوء.

يذكر أن العلماء سجلوا مؤخرا وجود نجم آخر يدور حول مركز المجرة بسرعة يمكن مقارنتها بسرعة الميكروكوازار، وذلك على مسافة قصيرة جدا من نظام V404 النجمي، وجعل هذا الأمر العلماء يتتبعون حركة هذه الأجسام الفضائية باستخدام التلسكوب الأرضي VLT، ويحللون الصور الفوتوغرافية الأرشيفية الملتقطة سابقا.


تاس