إسرائيل تعتقل 7 مقدسيين بتهمة التخطيط لاغتيالات بِأوامر من إيران

  • شارك هذا الخبر
Tuesday, October 22, 2024

كشفت السلطات الإسرائيلية عن قضية أمنية جديدة تتعلق بسبعة شباب من حي بيت صفافا في القدس، خططوا لاغتيال عالم نووي إسرائيلي ورئيس بلدية في وسط البلاد، بتوجيهات من جهات إيرانية.

المتهمون، الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و23 عامًا، اعتقلوا الشهر الماضي بعد تحقيق مشترك بين جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) والشرطة، وتأتي هذه القضية بعد سلسلة من الحوادث التي تشير إلى "تورط إيران في محاولات اختراق الأمن الإسرائيلي".

وفقًا لمراسل الشؤون الجنائية والشرطة، شيلو كاحلون، أقام الشباب السبعة اتصالات مع جهات إيرانية خلال الأشهر الأخيرة، حيث تم تكليفهم بتنفيذ عمليات اغتيال وتخريب مقابل مبالغ مالية.


وتمثلت المهام في استهداف عالم نووي إسرائيلي ورئيس بلدية في وسط البلاد، بالإضافة إلى التخطيط لهجمات أخرى ضد رجال أمن وضباط شرطة.

وكشفت التحقيقات أن "المتهم الرئيسي، رامي عليان، تلقى تعليمات من جهات إيرانية لتنفيذ عدة مهام، منها إحراق سيارات ورش شعارات جرافيتي ومحاولة استهداف جندي ورجل أمن".

وجند عليان ستة شبان آخرين من محيطه، حيث تم تكليفهم بجمع معلومات حول رئيس بلدية في وسط إسرائيل والتخطيط لاغتيال عالم نووي بارز.

وتلقى الشباب تعليمات لشراء أسلحة وقنابل، وقد بدأوا بالفعل في جمع المعلومات اللازمة والاتصال بوسطاء لشراء الأسلحة، ولكنهم اعتقلوا قبل أن يتمكنوا من تنفيذ مخططاتهم.

خلال التحقيق، اعترف كل واحد من المتهمين بتورطه في القضية وكشفوا عن "تلقيهم مبالغ مالية مختلفة من الإيرانيين لتنفيذ هذه المهام"، على سبيل المثال:

500 شيكل مقابل تصوير مواقع مختلفة، بما في ذلك معهد وايزمان.

1500 شيكل مقابل تصوير هدف محدد.

2000 شيكل مقابل إحراق سيارة.

100 دولار مقابل رش شعارات جرافيتي ضد إسرائيل.

كما تم تخصيص مبلغ يتراوح بين 13,000 و15,000 شيكل لشراء أسلحة نارية، لكنهم لم يتمكنوا من إتمام الصفقة قبل اعتقالهم.

تأتي هذه القضية بعد يوم واحد فقط من كشف السلطات الإسرائيلية عن قضية تجسس أخرى بتورط إيراني، حيث اتُهم سبعة إسرائيليين من أصول أذربيجانية بالتواصل مع جهات إيرانية على مدى عامين.

ووفقًا للتحقيقات، قام هؤلاء الجواسيس بتصوير قواعد عسكرية إسرائيلية، وكانت بعض هذه المواقع أهدافًا لهجمات صاروخية إيرانية في وقت سابق من هذا الشهر، كما كشف التحقيق عن أن بعض الجواسيس كانوا يخططون لاغتيال مسؤول إسرائيلي بارز ونجله.

وتضاف هذه القضايا إلى سلسلة من المؤامرات التي تسعى إيران من خلالها إلى تقويض الأمن الإسرائيلي عبر تجنيد عملاء داخل البلاد واستهداف مواقع استراتيجية وشخصيات بارزة.