اشتباكات وصليات صاروخية.. ماذا عن اعتداءات إسرائيل؟

  • شارك هذا الخبر
Friday, October 18, 2024

تستمر الاشتباكات العنيفة بين القوات الإسرائيلية وحزب الله على طول الشريط الحدودي.

وفي آخر التطورات الميدانية، أعلن حزب الله اليوم الجمعة عن استهداف تجمعات لجنود إسرائيليين في محيط بلدة عيتا الشعب في جنوب لبنان بالصواريخ، وعند أطراف بلدة كفركلا الجنوبية بقذائف المدفعية، فضلا عن استهداف مستوطنة زفلون الإسرائيلية بالصواريخ.

وقالت "المقاومة الإسلامية" في بيان إنها "‏استهدفت تجمعا ‏لجنود العدو الإسرائيلي في محيط بلدة عيتا الشعب بصلية صاروخية كبيرة".

وفي بيان ثان، أعلنت أنها "‏استهدفت للمرة الثانية ‏تجمعا لجنود العدو الإسرائيلي في محيط بلدة عيتا الشعب أثناء محاولتهم إجلاء الجنود الجرحى والقتلى ‏بصلية صاروخية كبيرة".

كما أفاد حزب الله في بيان ثالث بـ"استهداف تجمعات لجنود العدو الإسرائيلي بقذائف المدفعية، وذلك بعد رصد لتحركاتهم عند أطراف بلدة كفركلا".

وفي بيان رابع، أعلن حزب الله "قصف مستعمرة زفلون شمال مدينة حيفا بصلية صاروخية كبيرة."

هذا وأطلق حزب الله رشقة صاروخية باتجاه الجليل الأعلى.

وأعلن الجيش الإسرائيلي عن رصد إطلاق نحو 15 صاروخاً من لبنان باتجاه حيفا والجليل. ووفقاً لبيان المكتب الصحفي للجيش، بعد إطلاق صفارات الإنذار في منطقة خليج حيفا والجليل الأعلى والجليل الغربي، تم رصد إطلاق نحو 15 صاروخاً من لبنان. وتم اعتراض بعضها.

وأشار البيان إلى أن سلاح الجو الإسرائيلي أسقط خلال الليلة الماضية طائرة مسيرة فوق البحر. دون الإبلاغ عن وقوع إصابات,

وتزامنا مع محاولات التوغل البري، أصدر الجيش الإسرائيلي أوامر بالإخلاء لمناطق عدة في الجنوب اللبناني تمهيدا لاستهدافها.


اعتداءات العدو

أفادت " المنار" بأن الطيران الحربي المعادي شن غارات على بلدتي المالكية والبازورية.

وجدد الطيران الحربي الإسرائيلي قرابة العاشرة والربع من صباح اليوم غاراته جوية مستهدفا للمرة الثانية هذا الصباح بلدة انصار.

كما شنت الطائرات الحربية الاسرائيلية غارات على الزرارية والمروانية.

وأفادت "الوكالة الوطنية للاعلام "بتحليق مكثف للطيران الاستطلاعي والمسّير فوق قرى المنصوري ومجدل زون.

الطيران الحربي المعادي شنّ قرابة الثامنة صباحا،ً غارة على حي داود في بلدة الدوير، كما أغار قرابة الثامنة وعشر دقائق صباحا، على بلدة انصار.

وشنّ الطيران الحربي المعادي فجرا، 4 غارات متتالية على بلدة سجد في منطقة اقليم التفاح.

كما واصل الجيش الاسرائيلي قصفه مدنا وقرى في قضاءي صور وبنت جبيل من منتصف الليل وحتى صباح هذا اليوم الجمعة فاستهدف طيرانه الحربي والمسير مناطق دمر خلالها مباني وأحياء كاملة. واستهدف بلدات رامية وبرعشيت ودبعال، وفي بلدة مجدل سلم شن الطيران الإسرائيلي غارات متتالية ما أدى الى تدمير مسجد البلدة القديم، وأغار على بلدتي حداثا وياطر.

واستهدفت مدفعية الجيش الإسرائيلي فجرًا بلدات عيتا الشعب ورامية والضهيرة والبستان ومارون ويارون واطراف مدينة بنت جبيل بقصف عنيف استمر اكثر من نصف ساعة رافقه اطلاق نيران رشاشات العدو الثقيلة باتجاه بلدتي مروحين و طربيخا بالقطاع الغربي.

وطوال الليل وحتى صباح اليوم حلق الطيران المعادي المسيّر فوق قرى محاذاة نهر الليطاني على مستوى منخفض جدا كما أطلق القنابل المضيئة فوق القرى الحدودية المتاخمة للحدود.

وقد استهدفت مسيّرة إسرائيلية قرابة الرابعة فجراً بصاروخ موجّه، بلدة كفررمان. وكانت البلدة تعرضت قبل منتصف الليلة، لغارتين متتاليتين، نفذهما الطيران الحربي الإغسرائيلي، بالاضافة الى غارتين الأولى على أطراف عيتا الشعب لجهة بلدة دبل، والثانية على بلدة حانين.

وفي السياق، أعلن الجيش الإسرائيلي عن مقتل 5 من جنوده خلال العمليات القتالية على الحدود مع لبنان. ووفقاً لبيان المكتب الصحفي للجيش، فقد قتل 5 جنود من لواء غولاني وهم الرائد أوفيك بكر (24 عاماً)، والنقيب إيلاد سيمان توف (23 عاماً)، والرقيب إلياشيف إيتان فيدر (22 عاماً)، والرقيب يعقوب هيليل (21 عاماً)، ويهودا درور يحيلوم، خلال معركة جنوبي لبنان. إضافةً لإصابة 9 جنود آخرين تم نقلهم إلى المستشفيات لتلقي العلاج. وبذلك بلغ العدد الإجمالي للقتلى العسكريين الإسرائيليين خلال الجولة الجديدة من الصراع في الشرق الأوسط 745 قتيلاً.