"كلاسيكو السعودية" يفرض تحديات على الأهلي والهلال قبل التوقف الدولي

  • شارك هذا الخبر
Saturday, October 5, 2024

ينتظر الدوري السعودي للمحترفين واحدة من أهم المباريات على مر تاريخه وهي "كلاسيكو السعودية" بين الأهلي والهلال، كونها واحدة من اللقاءات بين كبار بطولة دوري "روشن" في ظل المنافسة على المراكز الأولى في ترتيب البطولة خلال الموسم الحالي.

ويتصدر الهلال ترتيب الدوري السعودي حتى الآن بالعلامة الكاملة من خمس مباريات بـ15 نقطة، بعد أن حقق الفوز على الأخدود وضمك والرياض والاتحاد والخلود على الترتيب، بينما حصد الأهلي سبع نقاط من فوزين أمام العروبة وضمك وتعادل مع النصر وهزيمتين أمام فريقي الفتح والقادسية، محتلاً بها المركز التاسع.

وتقام المباراة على ملعب "الجوهرة المشعة" في مدينة جدة، ويمر الأهلي بفترة صعبة بعد أن أصبح المدير الفني الألماني للفريق ماتياس يايسله على بعد خطوة واحدة من الرحيل إثر تدهور النتائج أخيراً، على رغم فوزه الأخير على الوصل الإماراتي ضمن الجولة الثانية من منافسات مرحلة الدوري بدوري أبطال آسيا للنخبة.

وأصبح موقف يايسله (36 سنة) غامضاً أو أقرب للرحيل ولكن هناك خلافاً داخل أروقة الأهلي حول القرار النهائي، وذلك حسب التقارير الصحافية التي أكدت أن هناك جبهتين داخل النادي.

وقالت صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية إن اللاعبين لا يرغبون في رحيل يايسله ويدعمون قرار بقائه خلال الوقت الحالي، وذلك عكس رغبة الإدارة التنفيذية للأهلي وعلى رأسها المدير الرياضي لي كونغيرتون.

وطرحت خلال الفترة الماضية بعض الأسماء التي قد تشغل منصب يايسله في حال رحيله عن تدريب الأهلي، وعلى رأسها المدير الفني البرتغالي السابق لمنتخب مصر والنصر السعودي روي فيتوريا، إضافة إلى الإنجليزي فرانك لامبارد ولم يتم حسم الأمر حتى الآن.

وكان الأهلي تعرض للهزيمة أمام القادسية في الجولة الخامسة بنتيجة (1-0) وخرج يايسله بعد المباراة متحدثاً عن إمكانية رحيله، قائلاً "لا أشعر بالخوف من الإقالة، أنا مدرب محترف وحريص على تطوير الفريق"، وعاد الألماني لقيادة فريقه إلى الفوز على الوصل، وتعزيز مشواره في دوري أبطال آسيا للنخبة بتحقيق العلامة الكاملة من مباراتين أمام بيرسبوليس الإيراني والوصل.

وكشفت تقارير صحافية اليوم السبت أن هناك مفاجأة في تشكيل الهلال أمام الأهلي ستكون على مستوى الظهير الأيسر، وهناك إمكانية للدفع باللاعب متعب الحربي أساساً خلال المباراة.

واستبعد جيسوس (70 سنة) المهاجم البرازيلي كارلوس ليوناردو من قائمة الفريق في مفاجأة قبل لقاء مهم مثل "كلاسيكو السعودية"، وذلك بسبب عدم إمكانية مشاركة ثمانية محترفين في مباراة واحدة على رغم قيد 10 لاعبين أجانب.

ويتفوق المدير الفني البرتغالي خورخي جيسوس على نظيره يايسله في المواجهات المباشرة خلال ثلاث مواجهات جميعها ضمت الهلال والأهلي، أول مواجهتين في الدوري السعودي للمحترفين كانت بنتيجة (3-1) و(2-1) خلال الموسم الماضي 2023 – 2024، واللقاء الثالث انتهى بنتيجة (4-1) وذلك في نصف نهائي كأس السوبر السعودي الذي أقيم قبل انطلاق الموسم الحالي، ونجح الهلال في التتويج باللقب بعد الفوز على نظيره النصر خلال المباراة النهائية في البطولة التي أقيمت بالإمارات.

وعلى مستوى مواجهات الفريقين خلال الفترة الأخيرة نجد أن الأهلي لم يتمكن من تحقيق الفوز على الهلال في "الكلاسيكو" منذ أغسطس (آب) 2020، عندما حقق "الراقي" الفوز بنتيجة (2-1) في بطولة الدوري، ومن بعدها حقق الهلال الفوز في خمس مباريات وتعادلا في واحدة بجميع البطولات.

وبذلك يكون أمام الأهلي صاحب الملعب تحد قوي بتحقيق فوز غائب منذ أكثر من أربعة أعوام والحفاظ على فرص بقاء مدربه الحالي في منصبه، وأثناء الوقت نفسه يرغب الهلال في مواصلة التألق والحفاظ على تحقيق العلامة الكاملة منذ انطلاق الموسم الحالي.

وتنهي تحديات "كلاسيكو السعودية" منافسات الجولة السادسة من الدوري السعودي للمحترفين قبل فترة التوقف الدولي خلال أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، والتي يواجه خلالها منتخب السعودية كلاً من اليابان والبحرين في الجولتين الثالثة والرابعة بالدور الثالث من التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026، المقرر إقامته في أميركا والمكسيك وكندا.


اندبندنت عربية