حصيلة جديدة لموجة التفجيرات.. وآخر التطورات

  • شارك هذا الخبر
Wednesday, September 18, 2024

أعلن مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة العامة في "تحديث ثالث لحصيلة موجة التفجيرات العدوانية التي طالت أجهزة لاسلكية بعد ظهر اليوم الأربعاء، وفيها أن 20 شخصا قد استشهدوا وأصيب أكثر من 450 شخصا بجروح".

إلى ذلك، أفادت "الوكالة الوطنية للاعلام" بأن الجيش فجّر جهاز لاسلكي في منطقة كليمنصو، وتم تحويل السير في المنطقة.



وأشارت "الوكالة" إلى أن انفجار بطاريات طاقة شمسية في مدينة الهرمل أدى إلى نشوب حريق في منزلين وإصابة سيدة بحروق نقلت على أثرها إلى مستشفى "البتول" - الهرمل.

وعملت فرق الدفاع المدني التابعة للهيئة الصحية الإسلامية على إخماد الحريق.

كما أشارت "الوكالة" إلى سقوط جريحين في مشاريع بلدة القاع على أثر انفجار أجهزة لاسلكية، ونقلا إلى مستشفى في مدينة بعلبك.

"الوكالة الوطنية للاعلام" ذكرت ان الجيش قام بتفجير جهاز لاسلكي منفجر، عثر عليه في موقف الجامعة الاميركية في بيروت، بعدما طلب من الموجودين امام مدخل الجامعة والاعلاميين مغادرة المكان بالقرب من "مركز سرطان الاطفال.

وقبل تفجير الجهاز عمد الجيش الى وضع اكياس من الرمل والحجارة عليه حرصا على السلامة العامة.

يذكر ان جهازا لاسلكيا كان داخل سيارة مركونة في موقف المستشفى انفجر في نفس التوقيت الذي حصلت فيه الانفجارات في الاجهزة اللاسلكية في عدد من المناطق عصر اليوم.


الدفاع المدني

أعلنت المديرية العامة للدفاع المدني في بيان، أن عناصرها "تمكنت من تنفيذ عمليات الإطفاء والإسعاف في العديد من المناطق اللبنانية حيث اندلعت النيران نتيجة انفجار أجهزة لاسلكية وأجهزة لتحليل البصمات. والحصيلة حتى الساعة :

محافظة النبطية

- ٦٠ منزلا ومحالا (من ضمنها متجر لبيع بطاريات الليثيوم في بلدة مجدل سلم) و١٥ سيارة وعشرات الدراجات النارية في العديد من المناطق ضمن محافظة النبطية.

أما عدد الجرحى في محافظتي الجنوب النبطية فهو ٣٠٠ جريح و ١٢ شهيدا

محافظة لبنان الجنوبي

- ٩ منازل ومقر حسينية وسيارتان ومحل استديو في كل من: جويا، سلعا، ارزون، دردغيا، مدينة صور، مفترق العباسية والحوش وبلدة زبقين.

- منزلان في الضهيرة والناقورة

- نقل مصاب من الناقورة الى مستشفى اللبناني الايطالي.

محافظة البقاع

- داخل منزلين في الكرك، سيارة على طريق الفرزل، محل لبيع الأجهزة الخلوية في الفرزل.

محافظة بعلبك الهرمل

- داخل منازل في قصرنبا وتمنين ومستودعات في النبي شيت.

اصابات بشرية: جريحان في رياق نقلا بواسطة سيارات مدنية.

ضاحية بيروت الجنوبية

- داخل منزلين في الغبيري، ومنزلين في حارة حريك، ومنزل في شارع بعجور، ومنزل في برج البراجنة، ومنزل في الرويس، ومنزل في حي السلم ومنزل في خلدة.

مهمات اسعافية: نقل مصاب بضيق في التنفس جراء حريق داخل منزل في الغبيري الى المستشفى. ونقل مصابة في الحريق عينه الى مستشفى الساحل.

نقل حالة طارئة الى مستشفى الرسول الأعظم.

في هذه الاثناء تتواصل عمليات الإطفاء داخل ٣ منازل في كل من: حارة حريك والغبيري والشويفات.

اضافة الى اخماد النيران داخل منزل في الرمل العالي وآخر قرب السلطان محلة الجاموس.


هجوم جديد

وشهدت عدة مناطق لبنانية مساء اليوم الاربعاء موجة جديدة من انفجارات أجهزة الإتصالات الخاصة بحزب الله، ترافقت مع انفجارات في أنظمة للطاقة الشمسية، وقد هرعت سيارات الصليب الأحمر لنقل المصابين إلى المستشفيات القريبة في ظل مناشدة الجيش للمواطنين عدم التجمع افساحا في المجال لوصول الطواقم الطبية. وأسفرت هذه الإنفجارات عن 3 قتلى حتى الساعة، وما يزيد عن 100 جريح.

وقد نقلت "سي إن إن" عن مصدر أمني لبناني، أن الأجهزة اللاسلكية أقل استخداما من أجهزة البيجر وتم توزيعها على منظمي التجمعات، فيما قالت "الحدث"ان ضرر تفجيرات اليوم على العناصر أكبر بسبب حجم جهاز الاتصال "الووكي توكي".

بالتوازي شهد القطاعين الغربي والأوسط وصولا إلى نهر الليطاني تحليقا مكثفا للطيران الاستطلاعي والمسير، كما أغار الطيران الحربي على بلدتي كفركلا وحلتا.

بدوره، واكب رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي المستجدات من وزارة الصحة، كما طلب من وزير الخارجية التقدم بشكوى إلى مجلس الأمن بعد موجتي الانفجارات.