خاص- مصادر دبلوماسية: هذا موعد ومكان اجتماع "الخماسية" وهذه اجندة عملها! - بولا اسطيح

  • شارك هذا الخبر
Thursday, September 12, 2024

خاص الكلمة اونلاين

بولا اسطيح

حُسم موضوع لقاء سفراء دول اللجنة الخماسية المعنية بالشأن اللبناني يوم السبت المقبل في قصر الصنوبر في بيروت. مصادر دبلوماسية فرنسية أكدت هذه المعطيات لافتة الى ان "الاجتماع سيكون ترجمة لنتائج اللقاء الذي عُقد الاسبوع الماضي بين الموفد الرئاسي الفرنسي جان ايف لودريان والمستشار في الديوان الملكي السعودي نزار العلولا"، والذي اكدت المصادر انه "كان ايجابيا بعكس ما تم الترويج له عن ان الفرنسيين طلبوا من السعوديين اتخاذ خطوات معينة مرتبطة بالملف الرئاسي ورفضوا".
وتوضح المصادر ان "لا فرنسا ولا باقي دول "الخماسية" تمتلك طرحا جديدا تسوقه انما هي ستعمد بعد اجتماع السبت لعقد سلسلة لقاءات الاسبوع المقبل مع القيادات المعنية والكتل النيابية لحثها على فصل مصير الرئاسة عن مصير حرب غزة كما عن مصير الانتخابات الرئاسية الاميركية، وستذكّر اياهم ان انتخاب العماد ميشال عون رئيسا حصل قبل شهرين من الانتخابات الاميركية وبالتالي اعتقاد البعض ان نتائج هذه الانتخابات ستكون مؤثرة لبنانيا غير صحيح".


ولا تنفي المصادر ان "الفرنسيين اليوم هم الاكثر حماسة لتحريك الملف الرئاسي، لكن ذلك لا يعني ان السعوديين او الاميركيين غير متجاوبين"، لافتة الى ان "قوى الداخل يفترض ان تلاقي الحراك الدولي المستجد، لا ان تعتمد على حل سحري يأتيها من الخارج". وتضيف:"نعتقد ان هناك امكانية لاحداث ثغرة في الحائط المسدود، وما صدر عن رئيس المجلس النيابي نبيه بري لجهة استعداده للدعوة لجلسة انتخاب مفتوحة بدورات متتالية بعد الحوار، يفترض التوقف عنده".
وتشير المصادر الى ان "الخماسية" لا تزال مقتنعة ان "اي حل يكون بالتلاقي والتشاور والحوار الداخلي اللبناني ايا كان شكل وتوقيت هذا الحوار كما بالتفاهم على مرشح ثالث.. هذا ما تم طرحه وتسويقه وهذا ما سنواصل الدفع باتجاهه".