ترامب: سأسحق احتجاجات الجامعات وأرحّل الطلاب المؤيدين للفلسطينيين

  • شارك هذا الخبر
Monday, May 27, 2024

قالت صحيفة "واشنطن بوست" في تقرير، إن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب أخبر متبرعين لحملته الانتخابية، بأنه سوف يقوم بسحق الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في الولايات المتحدة وترحيل المتظاهرين.

وذكر التقرير الذي أعده جوش دوزي وكارين دي يونغ وماريان ليفين، أن ترامب أخبر غرفة محتشدة بالمانحين، إنه سيسحق المتظاهرين المؤيدين لفلسطين في الجامعات الأميركية وسيرحل المتظاهرين، حسب أشخاص شاركوا في لقاء طاولة مستديرة في نيويورك.

وجاء على لسان ترامب: "شيء واحد سأفعله هو أن أي طالب يحتج، أقوم بطرده خارج البلاد. كما تعلمون، هناك الكثير من الطلاب الأجانب".

وحسب الصحيفة، عندما اشتكى أحد المانحين من أن العديد من الطلاب والأساتذة المحتجين في الجامعات قد يتقلدون ذات يوم مناصب في السلطة في الولايات المتحدة، وصف ترامب المتظاهرين بأنهم جزء من "ثورة راديكالية" تعهد بهزيمتها. وأشاد في الوقت ذاته بإدارة شرطة نيويورك "لتطهيرها الحرم الجامعي في جامعة كولومبيا"، وقال إن المدن الأخرى بحاجة إلى أن تحذو حذوها.

رؤية جديدة لغزة
وقالت "واشنطن بوست" إن ترامب عبّر أمام الرأي العام عن مواقف مترددة بشأن مواصلة إسرائيل الحرب في غزة، حيث قال: "انهوا الأمر وعودوا للسلام وتوقفوا عن قتل الناس". إلا أن اللقاء الخاص في نيويورك يقدم رؤية جديدة حول موقفه الجديد.

وفي هذا السياق، قال ترامب: "حسناً، إذا انتخبتموني وينبغي عليكم فعلاً أن تفعلوا ذلك، وإذا أعيد انتخابي، فسوف نعيد هذه الحركة (حماس) 25 أو 30 عاماً إلى الوراء وأدعم حق إسرائيل في مواصلة حربها على الإرهاب".

وأردف أنه "الشخص الوحيد الذي يقول ذلك الآن. الكثير من الناس لا يعرفون حتى ما هو 7 تشرين الأول/أكتوبر"، مشيراً إلى الخطوات والسياسات التي اتخذها لصالح إسرائيل خلال فترة رئاسته السابقة، سواء نقل السفارة الأميركية إلى القدس أو الاعتراف بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان، وإلى أن التظاهرات الداعمة لإسرائيل في الشوارع تحظى بحشود أقل من مسيراته.

إسرائيل تفقد قوتها

واعتبر ترامب وفقاً لما أوردته الصحيفة الأميركية، أن إسرائيل بحاجة إلى مساعدته، واعتبر أن "إسرائيل تفقد قوتها" في واشنطن وخاصة في الكونغرس، واصفاً ذلك بأنه "أمر لا يصدق".

وذهب ترامب إلى حد وصف اللحظة الحالية في الولايات المتحدة بفترة ما قبل "الهولوكوست"، قائلاً: "إذا نظرت، فهو الشيء نفسه. كان لديك رئيس ضعيف. وبعد ذلك فجأة انتهى بك الأمر مع هتلر. لقد انتهى الأمر بمشكلة لم يعرفها أحد".


المدن