السلطة الفعلية في أفغانستان.. روسيا سترفع طالبان من قائمة الإرهاب

  • شارك هذا الخبر
Monday, May 27, 2024

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الإثنين، إن بلاده سترفع حركة طالبان من قائمة المنظمات الإرهابية في روسيا بعد مرور أكثر من 3 أعوام، من عودتها إلى السلطة في أفغانستان.

ونقلت وكالة "ريا نوفوستي" للأنباء عن لافروف "اتخذت كازاخستان أخيراً قراراً، وسنتخذه أيضاً، لشطب طالبان من قائمة المنظمات الإرهابية"، في روسيا.
وأضاف لافروف، على هامش زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى طشقند في أوزبكستان "إنهم يمثلون السلطة الفعلية" في أفغانستان.

وأدرجت طالبان، على قائمة المنظمات الإرهابية في روسيا منذ 2003، لكن ذلك لم يمنع موسكو من إقامة علاقات معها منذ سنوات، واستقبلت مبعوثيها في مناسبات عدة.

وتبدو موسكو متساهلة مع طالبان منذ عودتها إلى السلطة في أفغانستان في أغسطس (آب) 2021، بعد تعهدها بمنع منظمات أكثر تطرفاً من الاستقرار هناك.

وتشعر روسيا بالقلق على أمن جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق في آسيا الوسطى المتاخمة لأفغانستان، ومن رؤية جماعات جهادية جديدة على غرار حركة طالبان، أو تحظى بدعمها.

ويريد الكرملين أيضاً تجنب تدفق لاجئين من الإقليم، فضلاً عن طفرة جديدة في تهريب الأفيون والهيروين.

وقبل عودة طالبان إلى السلطة، اتهمت الدول الغربية روسيا بدعمها والسعي إلى زعزعة استقرار الإدارة الأفغانية الموالية للولايات المتحدة في ذلك الوقت.

وفي 2018، اتهم قائد القوات الأمريكية في أفغانستان روسيا بتزويد الحركة بالأسلحة، وهو ما نفته موسكو بشكل قاطع.


AFP