تراجع ملحوظ لأسواق الأسهم الخليجية وسط مخاوف التضخم والاضطرابات الجيوسياسية

  • شارك هذا الخبر
Monday, May 27, 2024

تواصل أسواق الأسهم الخليجية تحركها ضمن مسار هبوطي، متأثرة بالمشاعر السلبية التي لا تزال تسيطر على الأسواق منذ الأسبوع الماضي، بسبب نتائج محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة. ولا تزال حالة الهبوط تسيطر على توجهات السوق بالتزامن مع ترقب المستثمرين المزيد من بيانات التضخم؛ بالإضافة إلى حالة عدم اليقين بشأن التوترات الجيوسياسية واجتماع أوبك+ المقرر هذا الأسبوع والذي من المتوقع أن يزيد ارتباك الأسواق.

شهد سوق الأسهم السعودية تداولات متقلبة وظل في اتجاه هبوطي متداولا بالقرب من مستوياته التي شهدتها بداية العام. ولا يزال القطاع المصرفي يشكل عبئا على أداء السوق بشكل العام، مع استمرار سيطرة المشاعر السلبية. ومع ذلك، قد يحظى السوق ببعض الدعم في حال ارتفاع أسعار النفط، خاصة مع اقتراب اجتماع أوبك+.

واجه سوق الأسهم في دبي سلسة تقلبات خلال جلسة تداول اليوم، محاولا تقليص بعض الخسائر التي تكبدها في الفترة الماضية. حيث لا يزال القطاع العقاري يواصل تراجعه، بينما نجح القطاع المالي في تحقيق مكاسب بفضل أداء بنك دبي الإسلامي. من المتوقع أن يستعيد سوق دبي زخمه إذا فاجأت البيانات الاقتصادية القادمة، مثل بيانات مؤشر مديري المشتريات، السوق بشكل إيجابي وتقديم الدعم اللازم له.

توقف سوق أبو ظبي للأوراق المالية اليوم بعد تراجع حاد شهده الأسبوع الماضي وخلال الفترة الأخيرة، حيث أظهرت الأسهم القيادية أداء مختلطا اليوم. وتشير التوقعات إلى أن تحركات السوق المستقبلية قد تعتمد بشكل كبير على تقلبات أسعار النفط، مما ينذر باستمرار التقلبات خلال الأيام المقبلة.

شهد سوق الأسهم القطري تراجعا اليوم، متداولا بالقرب من مستوى منخفض جديد غير مسجل منذ أكتوبر الماضي، واستمر القطاع المصرفي في تصدر موجة الخسائر. ومن المحتمل أن يواجه السوق القطري المزيد من التحديات في المستقبل القريب، خاصة بعد الأداء الضعيف الذي شهدته هذا العام.


جورج خوري- المدير العالمي لقسم الابحاث والتعليم لدى CFI