أسرار وعناوين الصحف الصادرة الخميس 18-4-2024

  • شارك هذا الخبر
Thursday, April 18, 2024

عناوين

البناء
- الغرب المنافق يهرع لنصرة الكيان مكرّراً ما بعد الطوفان… لكنه ينصح بعدم الردّ
- نتنياهو ومجلس الحرب يفشلان للمرة التاسعة باتخاذ قرار الردّ بعد تحذيرات إيران
- حزب الله يُقدّم مثال التفوق التكتيكيّ في عرب العرامشة… بعد التفوّق الاستراتيجيّ
- الاحتلال ينسحب من بيت حانون والمقاومة تواصل استهداف جنوده وآلياته
- حماس: الرد الإيراني يؤكد أن زمن الاعتداء بلا عقاب انتهى

الأخبار
- "إسرائيل" – إيران: دوّامة الردّ «المؤجّل»
- العدو في الشمال: أيام صعبة
- المقاومة تتجاوز منظومة الانذار وتصيب
- ‫عن الاستثمار الأميركي الخاسر في لبنان: قيادة «الثورة» من الحريري إلى مكرم وبيتر!

اللواء
- فرنجية يخضع لامتحان السفراء: تمسُّك بدور حزب الله ولا انسحاب لمرشح ثالث
- الاحتلال يعترف بـ6 إصابات خطيرة بهجوم مركَّب على العرامشة ويردّ بالبقاع
- بايدن لمساعدات فورية لـ"إسرائيل".. ونتنياهو في دائرة "التخبط"
- "صفقة التبادل" في مأزق.. وواشنطن ترفض مطالب حماس.. وعمليات وسط غزة
- دوريات قبرصية قبالة سواحل لبنان لمكافحة الهجرة غير الشرعية

الجمهورية
- إرادة التعطيل تكسر حوار «الخماسية»
- إيران و"إسرائيل" والعواصم السنّية
- النازحون السوريّون بين التوصيف العشوائي والعودة
- بين "ويك آند إيراني" وربما آخر "إسرائيلي"
- لبنان في المرتبة 60 من مؤشر العولمة
- ضغوط على "إسرائيل" للامتناع عن الرد على إيران

الديار
- أكثرية لتمديد "البلديات" و"التيار" يؤمن "النصاب" للجلسة التشريعية
- عملية نوعية للمقاومة في الجليل الغربي توقع 14 جريحًا منهم 6 بحالة خطيرة
- فرنجية لـ"الرباعية": أنا المرشح الوحيد الرسمي فلماذا انسحب؟
- سفير مصر للديار: لم نسمع جديدًا في بنشعي والاعتدال وعدنا بإجابات خلال أسبوع ولقاء باسيل اليوم معهم

النهار
- ميقاتي يستنجد بماكرون: الجنوب والنازحون
- وعكة صحية أصابت اللجنة الخماسية تحول دون لقاء البخاري فرنجية وباسيل
- حزب الله يقصف في عرب العرامشة وإسرائيل ترد بغارة على إيعات - بعلبك
- قبرص تتخذ إجراءات تضييق تدفع اللاجئين السوريين لعدم التوجه إليها
- الغرب يدعو "إسرائيل" الى ضبط النفس وإيران: قواتنا جاهزة
- مجلس النواب الأميركي يصوت السبت على مساعدات لأوكرانيا و"إسرائيل"

نداء الوطن
- "تل أبيب" توعّدت بـ"ردٍّ من نوع مختلف" على "الإرهاب الإيراني"
- الحزب يصطاد 14 جنديًا ويُخيّر "الإسرائيليين": الرحيل أو الهزيمة
- باسيل سيطرد بوصعب


أسرار

الأخبار
- تجبر إدارة تعاونية قوى الأمن الداخلي منذ أيام العسكريين على شراء 6 علب من نوعية محدّدة من الـ«نودلز»، تحت طائلة منعهم من التبضّع. وبعد التدقيق، تبيّن أن إدارة التعاونية التي أُنشئت لتموين ضباط وأفراد الشرطة والأمن العام وعائلاتهم بأسعار أقل من السوق، تريد تصريف الكمية قبل انتهاء تاريخ صلاحيتها في حزيران.
- تبين أن غالبية عناصر جهاز أمن الدولة الذين فُرزوا للعمل مرافقين لشخصيات عامة يتقاضون رواتب خاصة من هذه الشخصيات، وأن رواتبهم في الجهاز تقل عن 25 في المئة من الرواتب التي يحصلون عليها من عملهم في المرافقة. وفهم أن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي طلب من إدارة الجهاز تخيير هؤلاء بين العودة الى الادارة او الاستقالة من الوظيفة، ما يمكن أن يتسبب بنقص كبير في عديد الجهاز.
- تبيّن أن أحد السوريين المتهمين بالمشاركة في خطف مسؤول القوات اللبنانية في جبيل باسكال سليمان وقتله لم يتم تسليمه إلى لبنان كونه محكومًا بالإعدام غيابيًا بسبب جرائم ارتكبها في سوريا.
- أظهرت مراجعة قام بها مُتابعون للشؤون البيروتيّة شحّ المساعدات التي قدّمها سياسيّون إلى أبناء العاصمة خلال فترة شهر رمضان، مقارنةً مع السنوات السابقة، وأشاروا إلى أنّ المساعدات العينيّة أتت بمعظمها من الجمعيّات الاجتماعية، فيما مساعدات السياسيين كانت أقل باستثناء ما قدّمه رئيس «جمعية بيروت بخير» الوزير السابق محمد شقير.

البناء
- كواليس: قال مصدر دبلوماسيّ عربيّ إن الأردن لن يستطيع السماح للطائرات "الإسرائيلية" في أجوائه إذا قرّرت "تل أبيب" استهداف إيران، وإن العراق سوف ينشر دفاعات جويّة متطوّرة لتعقيد عبور طيران جيش الاحتلال في أجوائه. والتعقيد الأردني يرتبط باتفاقيّة السلام، بحيث إن تجاوز الرفض الأردنيّ يُحرج الأردن لجهة المطالبات بإلغاء الاتفاقيّة. وقال المصدر إن إغلاق الأجواء الأردنيّة ليس مجرد تفصيل في اتخاذ قرار الردّ، خصوصًا أن أذربيجان أبلغت أنها لن تسمح باستخدام قواعدها الجويّة من الطائرات "الإسرائيليّة"

- خفايا: توقفت مصادر عسكرية أمام ما تظهره تجربة حزب الله في جبهة الجنوب مقارنة بأداء جيش محترف هو جيش الاحتلال من تفوّق استراتيجيّ ومهارة تكتيكيّة لا يمكن تفسيرها بالروح المعنويّة والاستشهاديّة التي طالما اعتبرت عنصر التفوّق الرئيسيّ لحزب الله. وعلى الصعيد الاستراتيجيّ يبدو حزب الله كمقاومة يخوض حربًا نظاميّة كاملة المواصفات مع أحد أقوى جيوش العالم. والحزب خلال ستة شهور هو مَن يقود تطوّر الجبهة في تحديد عرض مساحة الاشتباك وعمقها ونوعيّة النيران ومستواها. وتكتيكيًا يظهر الحزب إبداعات ومهارات غير تقليدية مثل عمليّة أمس، المركبة بينما يبدو جيش الاحتلال يستنسخ طرقه التقليديّة.

اللواء
- همس: تختلف تقديرات الدبلوماسيِّين العاملين على الخط الرئاسي، حول حجم الترابط بين إنجاز الاستحقاق وهدنة غزة المفتوحة على وقف نار مستدام.
- غمز: غلب على مشاركة سفيرة دولة كبرى، خلال اللقاء مع قطب سياسي، ومرشح رئاسي طابع الإنصات، والإقلال من الكلام..
- لغز: تردَّدت معلومات عن تردِّي مداخيل المالية مع التصعيد الحاصل بعد طوفان الأقصى، وارتداداته اللبنانية، مما جعل المصرف المركزي يقدِّم مساهمات لتأمين سير المرافق العامة والرواتب!

الجمهورية
- تلقّى سفير لبناني في إحدى العواصم الدولية المؤثرة اتصالات من شخصيات لبنانية عشية حدث إقليمي كبير طالبة الاستفسار من مسؤولي تلك العاصمة عن الاحتمالات المستقبلية.
- فوجئ مرجع بعدد المسؤولين الموجودين خارج لبنان ما أدى الى تعطيل موعد كان قريبًا.
- توقفت أوساط سياسية أمام ردة الفعل الوطنية الشاملة الرافضة المساس بالاستقرار الأمني.

النهار
- رفع حزب الله من جاهزيته خلال الساعات التي سبقت تنفيذ عمليات نوعية أمس وانتقل لتدبير ميداني جديد من دون أن يلامس الحجز لعناصره فيما سربت أخبار عن تلقي لبنان تحذير من عملية "إسرائيلية" نوعية على أرضه.
- لوحظ أن الجرائم المتنقلة حركت ملف النازحين الذي لن يُحل من خلال حادثة هنا وأخرى هناك، بل هو بحاجة إلى قرار دولي غير متوافر اليوم كما يردد المعنيون.
- فيما كانت اللجنة "الرباعية" تزور رئيس "تيار المردة" سليمان فرنجية طرحت تساؤلات حول زيارة الاخير الى باريس والتي احيطت بكتمان شديد ولم يعلن عن طبيعة اللقاءات التي أجراها.
- تخوف وزراء من طرح الوزير عصام شرف الدين في اللقاء التشاوري الاخير "بأن الوسيلة الوحيدة لردع المجرمين هي تنفيذ حكم الاعدام لكل مجرم تثبت عليه جريمة القتل وأضيف إليها مصادرة كل ممتلكاته الشخصية وتمنح لأهل الضحية"، وذلك في اطار تعليقه على جريمة قتل باسكال سليمان، إذ اعتبروا أن الطرح سيخلق مشكلات إضافية للبنان أمام المنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان.

نداء الوطن
- توقّع مصدر إداري أن تواجه إدارة بارزة أزمة مالية تمنعها من دفع أجور العاملين لديها في غضون أربعة أشهر بسبب توقفها عن العمل وعدم تحقيقها إيرادات كبيرة، في ظل استمرار سياسة الهدر التي استنفدت حساباتها بالدولار.
- يتردّد أنّ بيانًا رسميًا كان يُنتظر صدوره ويتبنّى حق إيران بالدفاع عن النفس، لكن جرى التراجع عنه في اللحظة الأخيرة.
- توقّفت خدمة الديليفري لدى أغلبية المحال ومطاعم الوجبات السريعة في جبيل والبترون في الأيام الماضية، بسبب تخوّف السوريين أو بسبب عدم تسجيلهم قانونيًا كعمّال من قبل أصحاب العمل، ما يدلّ على سيطرة السوريين على ميدان العمل هذا.