خاص - بهاء الحريري يستعدّ للعودة… ونصائح له من علوش؟! - كارين القسيس

  • شارك هذا الخبر
Tuesday, March 26, 2024

خاص - الكلمة أونلاين

كارين القسيس

يعود رجل الأعمال بهاء الحريري إلى الساحة السُنيّة المنهمكة بلملمة ذيول غياب رئيس الحكومة السابق سعد الحريري، في الأيّام القادمة. ممّا لا شكّ أنّ توقيت اهتمام بهاء الحريري وانخراطه المتزامن مع تعليق شقيقه عمله السياسي، يفتح الباب أمام تساؤلات عدّة.

وعن هذه العودة، أكّد النائب السابق، الدكتور مصطفى علّوش، في حديث لـ "الكلمة أونلاين"، أنّ "لبنان ليس بحاجة لزعيم سُنّي جديد، يُمارس دوره بطريقة طائفيّة، لأنّه سيكون مثله مثل سائر الزعماء وأبرزهم رئيس "التيار الوطني الحرّ"، النائب جبران باسيل، الدكتور سمير جعجع، السيّد حسن نصرالله، النائب السابق وليد جنبلاط وغيرهم".

وشدّد على أنّ "لبنان بحاجة لشخصيّة سياسيّة قادرة على تحمّل المسؤوليّة ومسك راية جميع اللّبنانيين، إضافةً إلى الخروج من منطق الطائفة المحرومة التي تسبّب بتدمير لبنان على مدى سنوات طويلة".

ولفت علّوش إلى أنّ "مسألة عودة بهاء الحريري، ليست بجديدة، بل هو عاد منذ سنوات عدّة وكانت هذه العودة في إطار التنافس مع شقيقه على الزعامة وعلى وراثة الشهيد رفيق الحريري، لذلك لم نر سوى الشعارات والخطابات وبعض المجهود المحدود خاصة في مرحلة الإنتخابات النيابية التي انسحب منها بشكل مباشر".

واعتبر أنّ "بهاء الحريري شخصيّة مجهولة، حتى لو أنّه نجل الشهيد ولكن لا يُعرف عنه شيئا نهائياً".

وإذا أراد الدخول في المعترك السياسي، تمنّى علوش عليه، "العودة والعمل على أرض الواقع، مع البدء بتبني أفكار ورؤية سياسية وإحاطة نفسه بأشخاص يتّسمون بالثقة مثل ما فعل والده، وأن يكون لديه مشروع سياسي وطني واضح".

وقال علّوش: "إذا أراد بهاء الحريري العودة فقط لكي يسكن في قصر في العاصمة بيروت ولتلتف حوله الناس فقط لأنّه نجل رفيق الحريري، فغيره سبقه على فعل ذلك، ولا أظّن أنّه بهذه الطريقة سيقدّم بديلا حقيقيا يوحي بالحصول على ثقة اللبنانيين"،

وختم: "عليه العودة "وبعدين منشوف شو بيطلع منه".