تباطؤ نمو الاقتصاد الأميركي وتفاقم عجز الميزان التجاري يحد من خسائر اليورو اليوم‎

  • شارك هذا الخبر
Wednesday, February 28, 2024

تراجع اليورو اليوم أمام الدولار الأمريكي بنسبة 0.18% بعد الساعة 1:45 بعد ظهر اليوم بتوقيت غرينيتش بعد ان تكبد خسائر أكبر خلال جلسة اليوم وصلت به إلى أدنى مستوياته منذ أسبوع عند مستوى 1.07967.

فيما ساعد تباطؤ نمو الناتج المحلي في الولايات المتحدة على نحو غير متوقع في الربع الرابع إضافة إلى العجز الأكبر من المتوقع للميزان التجاري في يناير على دعم اليورو قليلاً لتقليص خسائره اليوم.

حيث تباطؤ نمو الاقتصاد الأمريكي إلى 3.2% خلال الربع الرابع مقارنة مع ما كان عليه في الربع الذي سبقه وفقاً للبيانات الأولية وهو ما كان أدنى من المتوقع عند 3.3% وأدنى من النمو في الربع الثالث عند 4.9%. كما ارتفع عجز الميزان التجاري للسلع ووصل إلى 90 مليار دولار في يناير وذلك بما يفوق التوقعات عند 88 ملياراً.

فيما لا يبدو أن بيانات اليوم قد ساعدت على دعم التوقعات بخفض سعر الفائدة في مايو المقبل، وذلك مع النمو الأعلى من المتوقع للإنفاق الاستهلاكي، أحد أهم محركات التضخم، بنسبة 3%.

في حين لا تزال احتمالية خفض الفيدرالي لسعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في مايو عند حوالي 17% فقط بعد أن كانت عند 16% الأمس.

أما الأن، يتحول التركيز إلى قراءة مؤشر أسعار الانفاق الشخصي الاستهلاكي الأساسي (core PCE)، المؤشر المفضل للفيدرالي لتتبع التضخم، لشهر يناير والذي من المتوقع أن يسجل تباطؤاً في النمو إلى 2.4% من 2.6% في القراءة السابقة على أساس سنوي.

في حين أن القراءة الأعلى من المتوقع قد تساهم في تشكيل المزيد من الضغط على اليورو والذي لا يبعد كثيراً عن أدنى مستوياته لهذا العام. ذلك أن ارقام الاقتصاد الأمريكي القوية في غالبيتها تقالبها أرقام باهتة لاقتصاد منطقة اليورو عبر مختلف قطاعاته علاوة على المستويات المتدنية من الثقة في ظل بيئة عدم اليقين تجاه العديد من العوامل الاقتصادية والسياسية الحاسمة.


سامر حسن- محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في XS.com