حماس والتحول إلى نسخة من حزب الله....

  • شارك هذا الخبر
Sunday, February 25, 2024

رأت صحيفة "يسرائيل هيوم" الإسرائيلية، أن حركة حماس الفلسطينية تريد أن تتحول إلى نسخة من حزب الله في غزة، عن طريق التأثير بالقوة العسكرية، من وراء الكواليس، على أي كيان يسيطر على القطاع.

وأوضحت يسرائيل هيوم، أن حماس تريد تطوير "نموذج حزب الله" في غزة، حتى تظل العامل المسيطر بحال فقدانها السيطرة على القطاع، مشيرة إلى تصريحات أحد أكبر القيادات في الحركة، موسى أبو مرزوق، بأن الحركة توافق على إدارة غزة بواسطة حكوم تكنوقراط، وهو بيان تقول إسرائيل إنه يعكس قبول حماس بفقدان السيطرة المدنية على غزة، نتيجة للعمليات التي قام بها الجيش الإسرائيلي.

وأضافت أنه من أجل الحفاظ على الحد الأدنى من السيطرة، تعمل حماس على تحقيق تأثير بالقوة العسكرية من خلف الكواليس على الحكومة المدنية، مثل حسن نصرالله الذي يسيطر حزبه في لبنان.



بحسب الصحيفة، تشير التقديرات إلى أن حماس ستوافق على حكومة التكنوقراط لسنوات تمكنها من حشد ما يكفي من القوة لتنفيذ انقلاب آخر، كما حدث في عام 2007، موضحة أن قادة الحركة يهدفون إلى الحفاظ على ما تبقى من حكمهم في غزة، قبل أن يتم تدمير الحركة على يد الجيش الإسرائيلي.

ووصفت يسرائيل هيوم وضع حماس بـ"اليائس"، وهو ما يدفع قيادات الحركة إلى الاتفاق مع السلطة الفلسطينية على عودة سيطرتها في القطاع، على أمل أن يتمكنوا من التأثير في وقت لاحق، مشيرة إلى أن مصادر مطلعة في إسرائيل تعتقد أن إدراك حماس بأنها على وشك فقدان السيطرة، أحد أسباب مرونتها في المحادثات حول صفقة الرهائن، التي جرت الجمعة الماضي في باريس.

وبعيداً عن التقدم الذي تم إحرازه في باريس، يؤكد مصدر إسرائيلي أنه يجب توخي الحذر، لأنه ليس هناك يقين من التوصل إلى اتفاق، ولأن المفاوضات نفسها لم تبدأ بعد. وأوضحت الصحيفة أن كل قرار يجب أن توافق عليه الحكومة الإسرائيلية أولاً، مشيرة إلى أن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، أعلن بالأمس أنه سيجتمع بالحكومة في بداية الأسبوع للموافقة على الخطط العملياتية للعمل في رفح، بما في ذلك إجلاء السكان المدنيين من هناك.

وتقول الصحيفة إنه بعد النتائج الإيجابية للمحادثات في باريس، من المتوقع عقد جولة أخرى من المفاوضات بين الطرفين في الأيام المقبلة، وذلك وفقاً لما أكده مسؤول سياسي لـ"يسرائيل هيوم"، والذي أشار أيضاً إلى أنهم في إسرائيل فوجئوا بالمرونة التي أبدتها حماس.

ولفتت يسرائيل هيوم إلى أنه حال موافقة مجلس الوزراء الحربي في إسرائيل على المبادئ التي اتفق عليها رئيس جهاز "الموساد" الإسرائيلي، ديفيد بارنيع، في باريس، فمن المتوقع أن يوافق نتانياهو على جولة أخرى من المحادثات مع الوسطاء، والتي ستعقد في الأيام المقبلة.

وبحسب "يسرائيل هيوم"، فإن التقديرات في إسرائيل تشير إلى أن المفاوضات ستكون سريعة جداً، وفي غضون أيام قليلة سيكون من الممكن استكمالها، وكجزء من المحادثات، ستوافق إسرائيل فعلياً على وقف إطلاق النار لمدة 6 أسابيع، أما عن مطلب حماس انسحاب الجيش الإسرائيلي من بعض المناطق، فإن حكومة الحرب لا تنوي التنازل بشأنه.

كما أشارت الصحيفة أنه في الجولة المقبلة، من المتوقع أن يتم إحراز تقدم فيما يتعلق بتفاصيل صفقة الأسرى، ومدة وقف إطلاق النار.

المصدر: 24.AE