توديبو لاعب الجودو السابق الذي تخطى حادث السيارة لينضم إلى الديوك

  • شارك هذا الخبر
Saturday, April 1, 2023

وجّه المدير الفني لمنتخب فرنسا ديدييه ديشان الدعوة إلى مدافع فريق نيس جان كلير توديبو، لينضم إلى المنتخب، وذلك من أجل تعويض ويسلي فوفانا مدافع فريق تشلسي، إثر الإصابة الأخيرة التي تعرض لها.


ولد جان يوم 30 ديسمبر/كانون الأول من العام 1999 بمدينة كايان الغويانية، وهي جزيرة قريبة من قارة أميركا الجنوبية تتبع فرنسا، وقد كان في طفولته مولعاً برياضة الجودو، قبل أن يغير وجهته إلى كرة القدم بعد أن انضم في سن الثماني سنوات للفئات السنية لفريق ليلاس بإحدى ضواحي العاصمة الفرنسية، لكنه تعرض بعد عام وحيد لحادث سيارة كاد يوقف ممارسته للساحرة المستديرة، لكنه أصر على العودة ومواصلة التألق في فريقه حتى عام 2016.

أراد توديبو أن ينضم لفريق أفضل، فأجرى بعض الاختبارات مع عديد الفرق من بينها نوتنغهام فورست ومانشستر يونايتد في إنكلترا ولوهافر الفرنسي، قبل أن ينضم لنادي تولوز وقد كان يشغل مركز لاعب وسط ميدان بعد تأثره الكبير بالنجم الإيطالي أندريا بيرلو، لكن فريقه الجديد قرر تغيير مركزه إلى الخط الخلفي، حيث أنه شاهد فيه خصال نجم المنتخب رفائيل فاران.

لعب النجم الشاب أولى مبارياته مع المحترفين في عام 2018، وقد برز كأفضل ما يكون حيث لعب 10 مباريات فقط في الدوري الفرنسي كانت كافية من أجل جلب انتباه عديد الفرق الأوروبية الكبيرة نحوه مثل يوفنتوس وإنتر ميلانو في إيطاليا وبرشلونة الإسباني.

كانت رغبة اللاعب كبيرة في الانتقال إلى البلاوغرانا حيث رفض تمديد عقده مع فريقه، ما أجبر تولوز على إبعاده عن الفريق في شهر نوفمبر/تشرين الثاني، ثم الموافقة على انتقاله إلى إسبانيا مقابل مبلغ ضعيف قيمته 1 مليون يورو مع 2 مليون يورو كمتغيرات، على اعتبار أن عقده سينتهي بعد 6 أشهر، وقد أمضى اللاعب عقداً حتى يونيو/حزيران من العام 2023، مع بند للخروج قيمته 150 مليون يورو.

فشل المدافع في فرض نفسه مع الفريق، إذ أنه لم يلعب إلا 5 مباريات فقط، ما أجبر الفريق على التفريط فيه على سبيل الإعارة نحو شالكه الألماني في يناير/كانون الثاني 2020، لكنه لم يلعب أيضاً إلا 10 مباريات، لينتقل في أكتوبر/تشرين الأول من نفس العام إلى بنفيكا على سبيل الإعارة، ولم يلعب إلا مباراتين فقط، ما جعله يغادر مجدداً بنفس الطريقة إلى نيس الذي وضع أولوية الشراء مقابل 8.5 مليون يورو و7 مليون يورو متغيرات، وهو ما حدث فعلاً بعد أن اهتدى اللاعب إلى طريق النجاح.


العربي الجديد