الصين تنفق 240 مليار دولار لإنقاذ دول الحزام والطريق

  • شارك هذا الخبر
Wednesday, March 29, 2023

أظهرت دراسة نشرت يوم الثلاثاء أن الصين أنفقت 240 مليار دولار على الإنقاذ المالي لما يصل إلى 22 دولة نامية بين عامي 2008 و2021، وأن المبلغ زاد في السنوات القليلة الماضية مع مواجهة مزيد من الدول لمصاعب في تسديد القروض التي أُنفقت على البنية التحتية لمبادرة الحزام والطريق.
وأشار التقرير الذي أعده باحثون من البنك الدولي وكلية كنيدي التابعة لجامعة هارفارد وإيد داتا ومعهد كيل للاقتصاد العالمي، إلى أن ما يقرب من 80 في المائة من قروض الإنقاذ كانت بين عامي 2016 و2021، ومعظمها لبلدان ذات دخل متوسط بما في ذلك الأرجنتين ومنغوليا وباكستان. وقدمت الصين قروضاً بمئات المليارات من الدولارات لتشييد البنية التحتية في البلدان النامية، لكن الإقراض ينحسر منذ عام 2016.
وقالت كارمن راينهارت، كبيرة الاقتصاديين السابقة بالبنك الدولي وأحد مؤلفي الدراسة: «تحاول بكين في نهاية المطاف إنقاذ بنوكها. وهذا هو سبب دخولها في الأعمال المحفوفة بالمخاطر المتمثلة في قروض الإنقاذ المالي الدولي».
وتوصلت الدراسة إلى أن قروض الصين للدول التي تعاني من مشاكل مع الديون ارتفعت من أقل من خمسة في المائة من محفظة إقراضها الخارجية في عام 2010، إلى 60 في المائة في 2022.
وتصدرت الأرجنتين القائمة، إذ حصلت على قروض بلغت 111.8 مليار دولار، تلتها باكستان التي حصلت على 48.5 مليار دولار، ومصر 15.6 مليار دولار. وحصلت تسع دول على أقل من مليار دولار.
وتتفاوض الصين لإعادة هيكلة الديون مع دول من بينها زامبيا وغانا وسريلانكا، وواجهت انتقادات لتعطيلها هذه العمليات. ورداً على ذلك، دعت البنك الدولي وصندوق النقد الدولي إلى تقديم إعفاءات من الديون أيضاً.
التقرير يتزامن مع جولة أفريقية لنائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس في إطار تعزيز العلاقات، التي نفت أن تكون هذه الجولة، والتي تشمل غانا وتنزانيا وناميبيا، هدفها فقط صراع نفوذ أو للوقوف في وجه الاستثمارات الصينية خصوصاً.
وتأتي الجولة بعد أشهر على قمّة عقدت بين الولايات المتحدة وأفريقيا في ديسمبر (كانون الأول) في واشنطن، ودعا خلالها الرئيس الأميركي جو بايدن إلى إنشاء شراكة واسعة مع أفريقيا، القارة التي تسعى الولايات المتحدة لترسيخ وجودها فيها بمواجهة النفوذ المتزايد للصين وروسيا.
والتقت هاريس في أكرا، الاثنين، الرئيس الغاني نانا أكوفو - أدو، وأعلنت عن مساعدة ثنائية جديدة. وأعلن مكتبها أن الولايات المتحدة ستقدم 139 مليون دولار من المساعدات الثنائية إلى غانا العام المقبل لا سيما لتمويل مبادرات اقتصادية وتجارية وثقافية وصحّية، ولا سيّما برنامج مكافحة الملاريا. وأضاف مكتبها في بيان أنّ واشنطن «سترسل مستشاراً مقيماً متفرغاً إلى أكرا في عام 2023 لمساعدة وزارة المالية في تطوير وتنفيذ إصلاحات على المدى المتوسط والطويل».
وفي وقت سابق من مارس (آذار) الجاري، زار وزير المالية الغاني الصين حيث تباحثت الحكومتان حول ديون أكرا. وفي مواجهة أزمة اقتصادية خطيرة وتراكم الديون والتضخم الذي تجاوز نسبة 50 في المائة، توصلت غانا في ديسمبر (كانون الأول) 2022 إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي حول قرض من ثلاثة مليارات دولار.


الشرق الأوسط