سلسلة لقاءات لكسبار وندوة في بيت المحامي

  • شارك هذا الخبر
Thursday, March 23, 2023

استقبل نقيب المحامين في بيروت ناضر كسبار رئيس الأركان السابق في الجيش اللبناني اللواء الركن أمين العرم، في حضور عضوي مجلس النقابة سعد الدين الخطيب وميسم يونس. كما انضم المفتش العام السابق اللواء ميلاد اسحق إلى الإجتماع.
كما عقد إجتماعاً مع رئيسة معهد حقوق الإنسان المحامية اليزابيت زخريا سيوفي والمحامية أليس كيروز التي قدمت للنقيب كتيباً بعنوان: "كيف نقيّد أطفالنا في دوائر النفوس اللبنانية". كما تم التدوال بقرار تشكيل لجنة وطنية لمعالجة أوضاع الأطفال اللبنانيين مكتومي القيد والتي تضم ممثلاً عن نقابة المحامين في بيروت مهمتها معالجة أوضاع الأطفال اللبنانيين مكتومي القيد دون سن 18 سنة، وإعداد حملة توعية ووقاية وتدعيم الخبرات لدى المعنيين في هذا الشأن. والعمل على حماية هؤلاء الأطفال من الإنحراف والإتجار بهم والإستغلال وتأمين مصلحتهم الفضلى.
بعدها إلتقى النقيب كسبار رئيس لجنة العلاقات الدولية في النقابة المحامي جو كرم، وتم التداول في النظام الداخلي لآداب المهنة في نقابة باريس والأحكام التي ترعى مواقع التواصل الإجتماعي وغيرها، والتي تضع ضوابط صارمة جداً للظهور الإعلامي.
وعند الثانية بعد الظهر عُقدت ندوة في بيت المحامي، برعاية وحضور النقيب، وبدعوة من لجنة المعونة القضائية، بعنوان "تأمين حق الدفاع ...تحقيقاً للعدالة". تكلم فيها النقيب ناضر كسبار، ورئيس محاضرات التدرّج الكسندر نجار ورئيس الهيئة الإدارية للجنة المعونة القضائية فادي الحاج، والمحاضر القاضي جوني القزي، رئيس محكمة التمييز العسكرية. وجاء في كلمة النقيب كسبار:
وبعد ان كتب المحامي انطوان عقل، رئيس الإتحاد الدولي للمحامين سابقاً، كلمة فُهم منها أنه ينتقد قرار المجلس. اتصل بالنقيب كسبار من جنيف قائلاً له ان قرار المجلس في محله خصوصاً بعد أن أُبلغ بأنه مخالف للحريات العامة. إلا أنه بعد أن طلب إرساله إليه وقراءته كتب ما يأتي:
من جنيف:
" جاء من أحد الزملاء النص الكامل لقرار مجلس النقابة المتعلّق بحق المحامي في الظهور على وسائل الإعلام، فوجدته في محله خلافاً لما نقل إليّ شفهياً.
انطوان عقل".
هذا، وكلّف النقيب كسبار عضو مجلس النقابة المحامية ميسم يونس، تمثيله في المؤتمر الذي تنظّمه جمعية كشافة الإستقلال والمتعلّق بسياسة الحماية من الأذى وذلك يوم السبت الواقع فيه 25 آذار 2023.