خاص - قائد الجيش رئيسا للبنان في هذا التاريخ.. مارغوريتا زريق

  • شارك هذا الخبر
Wednesday, February 8, 2023

Margueritta Zreik

خاص- الكلمة أون لاين
مارغوريتا زريق

منذ بدء الاستحقاق الرئاسي، وبالرغم من وجود عدد لا بأس به من الذين اعلنوا او لم يعلنوا عن ترشيحهم، الا ان قائد الجيش العماد جوزيف عون ورئيس تيار المردة سليمان فرنجية لا يزالان صاحبي الحظ الحقيقي الوحيدين في لبنان كما هو ظاهر حتى الآن بالرغم من التأييد الذي كان قد حصل عليه رئيس حركة الاستقلال النائب ميشال معوض من قوى المعارضة، وبالرغم من حلم رئيس تيار الوطني الحر بالوصول الى سدة الرئاسة.

بات معروفاً ان مرشح حزب الله الأساسي هو الوزير السابق فرنجيه الذي يحظى بالدعم الكامل منه، إلا ان الخلاف بين التيار الوطني الحر وحزب الله ورفض باسيل المضي بترشيح فرنجية، والعتب غير المعلن من رئيس التيار على حليفه لإقصائه من السباق الرئاسي، صدّع العلاقة بين الحليفين وأضعف حظوظ فرنجية في ظل الرفض التام الذي يحظى به من قبل كل قوى المعارضة.

من ناحية أخرى، كان واضحاً موقف القوات اللبنانية بالرفض القاطع لوصول باسيل وفرنجية لسدة الرئاسة مهما كان الثمن، وبالرغم من تبنيها ترشيح النائب معوض حتى الساعة الا انها لطالما أشادت بقائد الجيش وبدوره، ورغم أنها لم ترشحه علناً لكنها لم ترفض وصوله، بل نقل من مصادر قريبة انها أبلغت بكركي سابقا موافقتها عليه. كما انه ليس خفياً موقف الكتائب من العماد جوزاف عون، فقد كررت مراراً أنها ليست ضد شخص قائد الجيش، بل المشكل يكمن في عدم معرفة سياسية القائد، من هنا كان لافتاً زيارة النائب سامي الجميل، قائد الجيش والاطمئنان على الأداء المميز الذي يقوم به في قيادة الجيش. وتم استبعاد فرضية ان يقبل رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط "فرضَ" رئيسٍ على المسيحيين ، ويضاف على رصيد قائد الجيش دعم بعض النواب المستقلين والتغييرين، والتأييد الاقليمي والدولي الذي لا يتمتع به أي مرشح آخر.


وبالرغم من الهجوم القوي الذي يقوم به "رئيس التيار الوطني الحر" على العماد جوزيف عون الا ان حظوظ عون لا تزال مرتفعة ولعل هجوم باسيل الواضح والعلني ابلغ دليل على التقدم الذي احرزه عون في الاسابيع الاخيرة

وما كان من الاجتماع الذي عقد في باريس الا ان قدم مواصفات للرئيس الذي تؤيده الدول المشاركة وليس أسماء وهذه المواصفات مطابقة لمواصفات قائد الجيش جوزيف عو .

في هذا السياق، أكد مصدر نيابي مستقل للكلمة اونلاين ان الطبخة الرئاسية الخارجية الداخلية قائمة لكن على نار هادئة، على الأقل حتى الربيع، حينها سيكون للبنان رئيس جديد وهو القائد جوزيف عون بغطاء دولي، وأكد المصدر أنه سيكون من النواب الذين سيضعون اسم القائد عون في صندوق الإقتراع.



Margueritta Zreik