الغارديان- كأس العالم 2022: لاعبو المنتخب الإيراني يتحدون قادة النظام في بلادهم

  • شارك هذا الخبر
Wednesday, November 23, 2022

تناولت صحيفة الغادريان في افتتاحيتها موقف لاعبي المنتخب الإيراني لكرة القدم في مباراته الأولى بنهائيات كأس العالم في قطر أمام منتخب انجلترا.

فقد أحجم اللاعبون الإيرانيون، على غير العادة، عن أداء النشيد الوطني لبلادهم، وهو يعزف قبل بداية المباراة.

واعتبرت الغارديان ما قام به اللاعبون الإيرانيون تحديا لحكام بلادهم، وتضامنا مع الاحتجاجات التي قادتها النساء ثم انضمت إليها مختلف شرائح المجتمع.

وأضافت الصحيفة في افتتاحيتها أن ما بدأ رفضا لإرغام النساء عى ارتداء الحجاب تطور إلى تعبير جماعي عن الغضب من نظام قمعي.



ونقلت تصريحا لقائد المنتخب الإيراني، إحسان حاج صافي، يقول فيه: لابد أن تعرف العائلات المفجوعة أننا معها، وأننا ندعمها، ونتعاطف معها، وأن الظروف في بلادنا ليست سوية، وأن شعبنا ليس سعيدا".


وذكرت الغارديان أن اللاعبين الذين فعلوا ما فعلوه، لا يواجهون غرامات مالية، أو إنذارات، وإنما عقابا من دولة انتقامية. وقد انضموا بذلك إلى رياضيين ونجوم آخرين، فضلا عن مئات الآلاف من الناس العاديين خرجوا إلى الشوارع في 155 مدينة إيرانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الشهرة لا توفر لك الحماية في إيران، إذ تعرضت الممثلتان هنغامة غازياني وكاتيون رياحي للاعتقال بسبب منشورات "استفزازية" بعد خلعهما الحجاب على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتقول الغارديان إن طهران تتهم الأعداء الأجانب بتدبير الاحتجاجات، ولكن الشعب الإيراني يعرف الحقيقة. وبمرور الأسابيع تتوسع الاحتجاجات في مطالبها وفي انتشارها، إذ دخل الطلاب في إضرابات وغادر التلاميذ المدارس.

كما يقاطع أنصار الاحتجاجات الشركات التي لها علاقة بالحرس الثوري، ولكن لم يصل الأمر إلى إضرابات شاملة في كل البلاد مثل تلك التي اسقطت حكم الشاه في 1979. وهذا ربما لأن الحكومة، حسب الصحيفة، رفعت بعض الأجور والإعانات الاجتماعية.