٣ قوى معارضة لم تحضر اللقاء مع لودريان

  • شارك هذا الخبر
Thursday, May 6, 2021

ذكرت قناة الجديد ان ثلاث قوى معارضة غابت عن اللقاء مع لو دريان برغم توجيه الخارجية الفرنسبة الدعوة لها هي: الحزب الشيوعي والتنظيم الشعبي الناصري ومواطنون ومواطنات في دولة. والمجموعات التي حضرت اللقاء طالبت بإنتخابات نيابية مبكرة تجرى بشفافية ومراقبة دولية وليس كما جرت انتخابات ٢٠١٨.
وقد اوضحت "حركة مواطنون ومواطنات في دولة" في بيان، الاسباب التي دعتها لعدم تلبية دعوة السفارة الفرنسية للاجتماع بوزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان، واشارت الى ان "السفارة الفرنسية وجهت إلى من أسمتهم "أحزاب ومجموعات المعارضة" دعوة للاجتماع بوزير خارجيتها جان ايف لودريان خلال زيارته للبنان. وكان الموقف الفرنسي المعلن قد تطور من طرح حكومة "مهمة"، إلى تأييد تأليف حكومة برئاسة سعد الحريري، فإلى ضرورة تأليف حكومة بصلاحيات تشريعية استثنائية. هذا التطور ينم عن وعي متنام لخطورة الوضع في لبنان ولعجز سلطة زعماء الطوائف عن مواجهة تبعاته.
غير أن هذا الطرح ما زال في إطار البحث عن الوسائل، ولم يتبلور الى حد معاينة أسباب السقوط ولا يتضمن بالتالي تصورا للمعالجة".

ورأت أن "ما سبب الانهيار المالي والمآسي التي يعيشها اللبنانيون ليس الصدفة ولا المؤامرة ولا نقص في التقنيات أو في الرقابة، بل هو النظام السياسي القائم على حصرية زعماء الطوائف وتحاصصهم، وهو النظام الذي حكم البلد منذ الحرب والذي استنفد مقوماته منذ زمن في منتصف التسعينيات، وما كان استمراره إلى الأمس القريب إلا وليد سلسلة من الظروف الاستثنائية ومن التقاطعات السياسية الدولية، التي عرفت المنظومة الحاكمة كيف تتحينها وتستغلها لتطيل أمده ولو بتعظيم حجم الخسائر إلى حد غير مسبوق. فمن دون معاينة واضحة لنقطة الانطلاق ومن دون تحديد لنقطة الوصول، أي لمشروع سياسي، لا فائدة من الكلام عن الوسائل، حكومة أو انتخابات أو غير ذلك".