ديرشبيغل الألمانية تكشف مكامن الفساد في لبنان ودور السمؤولين فيه!

  • شارك هذا الخبر
Sunday, October 6, 2019

نشرت مجلة ديرشبيغل الالمانية مقالة بعنوان " لبنان ذاهب الى الافلاس" جاء فيه:
أول من شارك في الاضراب الات الصرافة النقدية. ورفضت البنوك بعد ذلك دفع أكثر من 1000 دولار أمريكي لأصحاب الحسابات ، أو خفض صرف الشيكات و السحوبات ليجعل من الصعب على الموظفين والعمال الحصول على أموالهم.

هدد مشغلو محطات الوقود بالإضراب ، وحذر اتحاد مطاحن الحبوب اللبنانية من نقص الخبز ، وفي يوم الأحد الماضي تحرك آلاف المتظاهرين عبر بيروت ومدن أخرى.

إن ما بدأ للتو في التعثر في لبنان كان أحد أكثر أركان الثقة الاقتصادية الموثوقة حتى الآن: ربط الليرة اللبنانية بالدولار ، والذي يتم تداوله بسعر ثابت قدره دولار 1: 1500 منذ عام 1997. ضروري للبلد الصغير ، الذي لا يُصدر إلا القليل من السلع باستثناء النبيذ والجبن المخلل ، ولكنه يستورد النفط والبنزين والدقيق والأدوية والمعدات الفنية والسلع الأخرى - مقابل الدولار ، والتي تعمل حتى الآن كعملة ثانوية.

لكن الدولارات ، على الأقل في المسار الرسمي ، لا تكاد تحصل عليها. في وقت سابق من هذا الأسبوع ، طلب الصرافون من القطاع الخاص ما يصل إلى 1750 ليرة لبنانية مقابل الدولار.

شائعات عن انهيار وشيك

كانت الشائعات عن انهيار وشيك للدولة المثقلة بالديون مستعرة منذ شهور ، مع أن رئيس البنك المركزي مطمئن ، أنه لا يوجد سبب للقلق على الإطلاق - لكن دفعه الأخير لرفع المسؤولية يبدو مقلقًا إلى حد ما.

أولاً ، أعلنت الحكومة أنها ستخفض المعاشات الضئيلة بالفعل لشرطتها وجنودها. سيتم الآن إرسال رسالة نصية قصيرة تطلب من حاملي رقم الهاتف اللبناني الذين اشتروا هاتفًا جديدًا بالخارج طلب ضريبة استيراد باهظة.

الشركات والأفراد ، وكذلك مؤسسة ألمانية تتلقى رسائل لدفع ضرائب على الهواتف المستوردة دون أي دليل ، فإنها لن تدفع غرامة مرورية فرضت منذ سنوات ، وسوف تضطر إلى تسوية هذا باهتمام.

يمكن أن يؤدي الانحدار في اقتران الدولار إلى تعريض القطاع الذي كان يعتبر في السابق ضمانًا للاستقرار: البنوك. لقد استفادوا حتى الآن من حقيقة أنه في المقام الأول الشتات اللبناني الكبير والأثرياء نسبياً للحصول على أسعار فائدة شبيهة بأكثر من عشرة في المائة استثمرت هناك دولارات ، والتي تم إقراضها للبنك المركزي. إن احتياطياتها من النقد الأجنبي التي تقلصت قيمتها 37 مليار دولار يتم ضخها بشكل مستقر ، نتيجة لمخطط هرمي.

الدولة فريسة

تستمر البنوك في إقراض الأموال للبنك المركزي ، ولكنها تجد عددًا أقل من العملاء الذين لا يزالون يرغبون في استثمار الدولار فيها. وعلى خلفية دين وطني يبلغ 150 في المائة من الناتج القومي الإجمالي ، وهو واحد من أعلى المعدلات في العالم.

على الرغم من أن رئيس البنك المركزي رياض سلامة قد وعد يوم الاثنين مستوردي البنزين والدقيق والعقاقير بالوصول إلى سعر الصرف الرسمي. لكن هذا لا يغير المشكلة الأساسية لنظام الدولة المشلول بسبب الفساد وعدم الكفاءة والحصار الذاتي.

منذ نهاية الحرب الأهلية ، نظرت الكتل المسيحية والشيعية والسنية والدرزية المختلفة إلى الدولة على أنها للنهب ، ونهبها على غرار المنشور.

لبنان دولة في حالة تفكك ، من بنية تحتية متطورة ، تحطمت إلى المستوى الثالث. لا توجد قطارات ، لا وسائل نقل عام بعد الآن. فشل مورد الطاقة مرارا وتكرارا تغذية المواطنين بالكهرباء لساعات. يحصل البيروتيون على مياه الشرب و الاستحمام بالشاحنات ، و ترحب رائحة القمامة منذ العام 2015 بالوافدين إلى مطار بيروت إلى اليوم برائحة قوية بسبب الانحلال ، اعتمادًا على اتجاه الرياح.

السبب هو عدم اليقين أقل من الجشع: شركات إدارة النفايات ، التي ترتبط ارتباطا وثيقا بالنخبة السياسية ، تفرض رسوم باهظة مدفوعة من الأموال العامة. بدلاً من الإعلان عن زيادة حصة إعادة التدوير ، سيتم إلقاء جميع النفايات في البحر ، معتقدين أنها ستتمكن من الحصول على الأرض.

ولي العهد السعودي لا يريد الدفع

تُباع قطع أراضي لأفراد عاديين مقابل أسعار باخسة مثل شركة روسنفت النفطية الروسية الشهيرة ، مثل محطة النفط في طرابلس. بدون الثمن القانوني وبسعر يعلن بأنه "سر الدولة". وقد تم تنسيق الصفقة من قبل وزير الخارجية جبران باسيل ، وهو في الواقع غير مسؤول عن هذا ، ولكن بصفته صهر الرئيس ، يفعل ما يريد.

كان هذا على ما يرام لسنوات ، طالما أن الرعاة الأجانب دفعوا الفاتورة لعملائهم في لبنان. لكن ولي عهد المملكة العربية السعودية محمد بن سلمان لم يعد يريد الدفع. إيران ، من ناحية أخرى ، لم تعد قادرة على الدفع ، على الأقل ليس بنفس القدر من قبل ، مثلا بسبب العقوبات الأمريكية الجديدة ضد طهران التي خنق الاقتصاد إيران هناك.

أطلق مجتمع المانحين الغربيين حزمة مساعدات بقيمة 11 مليار دولار في عام 2018 ، لكنه التزم بمكافحة الفساد وإصلاحات الإدارة المتضخمة ، فضلاً عن دعم ضخم لإمدادات الطاقة غير العاملة. تم تجميد الأموال حتى يومنا هذا. خفضت وكالة التصنيف Fitch بالفعل الجدارة الائتمانية للبنان إلى مستوى غير مرغوب فيه.

أسباب كافية لرعاية البلاد على وجه السرعة. لكن الحكام في بيروت مشغولون في مكان آخر. لم يجتمع مجلس الوزراء لمدة ستة أسابيع بعد أن قتل الحارس الشخصي لأحد الوزراء الدرزيين رجلين من الحارس الشخصي للوزير الدرزي الآخر.

وعلى رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري أن يشرح بطريقة أو بأخرى سبب عدم دفع رواتب موظفي محطة تلفزيون المستقبل له لعدة أشهر وأخيراً إلى الإفلاس ، ولكن قبل ذلك دفع ١٦ مليون دولار لعارضة بيكيني جنوب أفريقي بعد حفلة.