الإندبندنت- الوقود الإيراني في لبنان رغم العقوبات الأميركية

  • شارك هذا الخبر
Friday, September 17, 2021

صحيفة الإندبندنت سلطت الضوء على وصول دفعة من شاحنات الوقود الإيراني إلى لبنان، لمساعدة البلاد في مواجهة أزمة الوقود والكهرباء.

وأفادت الصحيفة بعبور عشرات الشاحنات المحمّلة بالمحروقات من الحدود مع سوريا إلى البقاع اللبناني، تنفيذاً لصفقة عقدها "حزب الله" في تحد للعقوبات الأمريكية على طهران.

وقالت الصحيفة إن هذه الشاحنات هي الأولى ضمن سلسلة من الشحنات يشرف على قدومها الحزب، وإن الولايات المتحدة حذّرت من أنها ستجلب "عواقب وخيمة" بسبب خرقها للعقوبات.

وذكرت أن "حزب الله" تفاوض مع إيران التي تدعمه لإرسال تلك الشحنات، والتي صوّر الحزب لحظة وصولها على أنها انتصار.

وتحدثت عن استقبالها من قبل حشود في منطقة البقاع، وسط إطلاق النار وانتشار أعلام الحزب واللافتات التي تشكره وتشكر الرئيس السوري بشار الأسد.

وأشارت إلى احتفاء قناة المنار التابعة لـ"حزب الله" بوصول الشاحنات، تحت عنوان "كسر الحصار الأمريكي".

وقالت الصحيفة إنه لم يصدر تعليقاً عن المسؤولين اللبنانيين أو الأمريكيين حول قدوم شحنة المحروقات الإيرانية.

ونقلت عن وزير الطاقة اللبناني الجديد وليد فياض قوله إنه لا علاقة لوزارة الطاقة بالأمر.

وذكرت الصحيفة أن دفعة الشاحنات الأولى دخلت عبر معبر حدودي غير رسمي في قرية القصير السورية، تحمل كل شاحنة 50 ألف ليتر من المحروقات. وأفادت عن توقعات بوصول دفعة ثانية يوم الجمعة.

وأشارت إلى أن أمين عام حزب الله، حسن نصرالله، قال في خطاب متلفز أن السفن لم تفرغ حمولتها في لبنان، تجنباً لإحراج السلطات، ولعدم المخاطرة بفرض عقوبات على لبنان.

ولفتت إلى أن العقوبات تطال كلّ من إيران وسوريا وحزب الله.

ويرجع "حزب الله" جزءاً من الانهيار الاقتصادي في لبنان إلى العقوبات الأمريكية، بحسب الصحيفة التي أشارت إلى أن الجماعة المصنفة إرهابية من جانب الولايات المتحدة تقدم نفسها كطرف ينقذ الدولة.

وختمت الصحيفة بالإشارة إلى أن إيران تواجه انتقادات في الوقت الحالي إذ تتهم بأنها تعامل اللبنانيين بطريقة أفضل من معاملتها لشعبها.