واشنطن ستسحب جنودها من تشاد بعد خطوة مماثلة في النيجر

  • شارك هذا الخبر
Friday, April 26, 2024

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أن الولايات المتحدة ستسحب جنودها موقتا من تشاد بعد أيام من الموافقة على سحب قواتها من النيجر المجاورة.

وقال الجنرال بات رايدر، المتحدث باسم البنتاغون، في مؤتمر صحافي الخميس، إن القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا “أفريكوم تدرس حالياً إعادة تمركز بعض القوات العسكرية الأمريكية في تشاد، والتي كان من المقرر بالفعل مغادرة جزء منها”.

وأضاف “أنها خطوة موقتة في المراجعة المستمرة لتعاوننا الأمني، والتي ستستأنف بعد الانتخابات الرئاسية في 6 أيار/مايو في تشاد”.

وفي تشاد، تنشر الولايات المتحدة حوالى مئة جندي في إطار محاربة الجهاديين في منطقة الساحل.

وفي رسالة إلى وزير القوات المسلحة، دعا رئيس أركان القوات الجوية التشادية في مطلع نيسان/أبريل إلى انسحاب الجنود الأمريكيين، وعزا السبب إلى عدم وجود اتفاق يسمح بوجودهم.

وقال المتحدث باسم الحكومة التشادية عبد الرحمن كلام الله الجمعة إن “وجود القوات الأمريكية في تشاد كان مدفوعا في البداية بالالتزام المشترك بمكافحة الإرهاب”.

وأضاف “إلا أن هيئة الأركان العامة التشادية أعربت عن مخاوف بشأن هذا الوجود” و”تقديراً للمخاوف التي تم التعبير عنها، قررت الحكومة الأمريكية سحب قواتها موقتًا من تشاد”. وأوضح “أن هذا الانسحاب لا يعني بأي حال من الأحوال وقف التعاون بين البلدين في محاربة الإرهاب”.

وفي النيجر التي تمثل محورا أساسيا في الاستراتيجيتين الأميركية والفرنسية لمحاربة الجهاديين في غرب إفريقيا، قال المجلس العسكري الحاكم منذ تموز/يوليو الشهر الماضي إنه ألغى اتفاق التعاون العسكري مع واشنطن، معتبراً أن الوجود الأمريكي أصبح الآن ” غير قانوني”.

وبدأت واشنطن بإجراء مناقشات مع النيجر بشأن سحب أكثر من ألف جندي أمريكي من البلاد.

قال رايدر الاثنين بعد إعلان الانسحاب الأمريكي من النيجر الأسبوع الماضي إن واشنطن “ستواصل بحث الخيارات الممكنة لضمان إمكانية مواجهة التهديدات الإرهابية المحتملة”.


AFP