انتظروا ترامب في "كلمة الوداع"

  • شارك هذا الخبر
Tuesday, January 19, 2021

نقلت شبكة "سي إن إن" الأميركية عن مسؤول في البيت الأبيض قوله إن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، سجل خطاباً مصوراً في البيت الأبيض، سيتم عرضه الثلاثاء، تحدث فيه عن "الإنجازات" التي حققها خلال السنوات الأربع التي قضاها في رئاسة الولايات المتحدة.
وأشار المسؤول إلى أن ترامب سيذكر في هذه الكلمة للمرة الأولى "الإدارة الجديدة"، للرئيس المنتخب جو بايدن، ولكنه لم يكشف ما إذا كان ترامب سيعترف أخيراً بهزيمته في الانتخابات، التي جرت في تشرين الثاني 2019.
وبعد بقائه بعيداً عن الأنظار في اليومين الأخيرين، سجل ترامب آخر كلمة له إلى الشعب الأميركي، باعتباره رئيساً للولايات المتحدة، في مقر إقامته، محاطاً بأقرب مساعديه، وفق المسؤول.
وكانت وكالة بلومبرغ أشارت إلى أن مسؤولي البيت البيض سيقيمون حفل وداع لترامب، صباح الأربعاء، وهو موعد تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن. وسيحضر الحفل عدد من المقربين من ترامب.
ومن المقرر إقامة الحفل في الثامنة صباحاً في قاعدة "أندرو المشتركة"، لينتقل بعدها ترامب إلى منتجعه الخاص في فلوريدا، من دون حضور مراسم تنصيب الرئيس الجديد بايدن.
وسيوجد بعض مساعدي البيت الأبيض في الحديقة الجنوبية، للوقوف على لحظة إقلاع الطائرة الرئاسية التي تقل ترامب. وسيكون من الصعب على ضيوف من خارج البيت الأبيض الاقتراب من المبنى، بسبب الإجراءات الأمنية المشددة في جميع أنحاء ووسط العاصمة واشنطن، وخصوصاً بالقرب من البيت الأبيض.
وقال ترامب في الـ8 من كانون الثاني الجاري إنه لن يحضر مراسم تنصيب خلفه الرئيس المنتخب، وكتب في تغريدة على تويتر: "لكل من كانوا يسألون.. لن أحضر التنصيب في الـ20 من كانون الثاني".
ويشكل هذا الإعلان المرة الرابعة في التاريخ الأميركي التي يقاطع فيها رئيس منتهية ولايته مراسم تنصيب خلفه، إذ سبق أن رفض 3 رؤساء حضور مراسم تنصيب خلفائهم، هم جون آدمز عام 1801، وابنه جون كوينسي آدامز عام 1829، وأندرو جونسون عام 1869، فيما غادر ريتشارد نيكسون البيت الأبيض بعد استقالته في عام 1974.
ومنذ اندلاع أحداث الشغب في مبنى الكابيتول، التي تسببت في إخلاء الكونغرس، وأسفرت عن 6 قتلى، كانت التداعيات سريعة بالنسبة لترامب، إذ استقال مسؤولون في إدارته، وتخلى عنه مقربون وحلفاء.
ومرر مجلس النواب الأميركي بند إدانة ترامب إلى مجلس الشيوخ بعد تصويت 232 نائباً لمصلحة إجراءات العزل، مقابل رفض 197 نائباً لها، في تصويت تجاوز عتبة الأغلبية البسيطة 218 صوتاً، ممهداً بذلك لمحاكمته أمام المجلس الذي يعود للانعقاد في الـ19 من كانون الثاني.

(ملحق)