التايمز- غواصة أميركية تطفو إلى السطح في مياه الخليج في تحذير لإيران

  • شارك هذا الخبر
Wednesday, December 23, 2020

في صحيفة التايمز، تقرير أعده مايكل إيفانز بعنوان "غواصة أمريكية تطفو إلى السطح في مياه الخليج في تحذير لإيران".

فقد كشف التقرير أن الغواصة الأمريكية يو إس إس جورجيا، من طراز أوهايو، والمحملة بـ 154 صاروخا من طراز توماهوك، تلقت أوامر بالطفو في مياه الخليج في استعراض للقوة وسط توترات مع إيران.

وأكد ذلك صورة نشرتها البحرية الأمريكية للغواصة وهي تمر عبر مضيق هرمز إلى الخليج، ترافقها الطرادة يو إس إس بورت رويال، التي تحمل صواريخ موجهة.

ويشير الكاتب إلى أن هذه هي المرة الأولى التي تُشاهد فيها غواصة صواريخ موجهة من طراز أوهايو في الخليج منذ ثماني سنوات، ما يؤكد التهديد المتوقع الذي يشكله الحرس الثوري الإيراني.

ويضيف أن وصول كبرى غواصات البحرية الأمريكية وتعمل بالطاقة النووية، إلى الخليج هو أوضح مؤشر حتى الآن على أن واشنطن قلقة من أن طهران تخطط لشن ضربات انتقامية بعد اغتيال محسن فخري زادة كبير علماء الذرة الإيرانيين الشهر الماضي. والذي اتهمت إيران إسرائيل بالضلوع في قتله وتعهدت بالانتقام.

وبحسب التقرير، فقد تزامن وصول الغواصة جورجيا مع هجوم صاروخي شنته مليشيات مدعومة من إيران على المنطقة الخضراء ببغداد حيث تقع السفارة الأمريكية، وأدى إلى مقتل شخص واحد.

كما أظهرت صور حديثة للأقمار الصناعية، أن إيران بدأت في إنشاء بناء جديد في محطة فوردو لتخصيب اليورانيوم تحت الأرض بالقرب من مدينة قم. الأمر الذي أقنع، إضافة إلى مجموعة عوامل أخرى، البنتاغون بتحديث قواته الهجومية الرادعة في الخليج.