الأوبزرفر - السنة في شمالي العراق: الميليشيات تمنعنا من العودة إلى ديارنا

Sunday, October 25, 2020

صحيفة الأوبزرفر نشرت تقريرا لمراسلها في الموصل مارتن شولوف بعنوان "السنة في شمالي العراق: الميليشيات تمنعنا من العودة إلى ديارنا".

ويقول شولوف إنه "بعد سنوات من طرد مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية في شمال العراق لايزال نحو 400 ألف مدني ممن هربوا من المنطقة عالقين وسط المجهول ولايمكنهم العودة إلى ديارهم".

ويضيف أن "مئات الألوف من العراقيين وأغلبهم من السنة يعيشون في معسكرات للاجئين شمالي البلاد ولا يسمح لهم بالعودة إلى ديارهم كما أن من يسمح له بالعودة لايجرؤ على ذلك بسبب الميليشيات المسلحة في العراق".

ويشير إلى أن السنة العراقيين يخشون من أنه بعد الانتصار على أبو بكر البغدادي ومسلحيه لن ينظر إليهم على أنهم شركاء فعليين في البلاد خلال حقبة ما بعد الحرب وأن اللاجئين شمالي البلاد يعيشون في ظروف صعبة داخل معسكرات مكتظة تخضع لإشراف حكومة إقليم كردستان العراق.

ويوضح شولوف أن "أغلب اللاجئين جاؤوا من مدينة الموصل وأقاموا في المخيم عام 2016 مع بداية العملية العسكرية لدحر تنظيم الدولة الإسلامية وإبعاده عن المدينة لكن المدينة تعرضت لدمار كبير على مدار تسعة أشهر من المعارك وبعد انتهائها وضعت القوات العراقية والقوات الشيعية المتحالفة معها جذورها هناك فيما يبدو أنه تغيير كبير ونهائي في موازين القوى شمالي العراق".

مقالات مشابهة

تركيا تسجل أكثر من 28 ألف إصابة جديدة بكورونا

المرصد السوري: أكثر من 16 غارة روسية على مواقع داعش في ريف حماة والرقة

المرصد السوري: أكثر من 16 غارة روسية على مواقع داعش في ريف حماة والرقة

الخارجية الأميركية تطلب من موظفيها بدء تسليم فريق بايدن مهامه

البنتاغون:وزير الدفاع كريستوفر ميللر سيزور الشرق الأوسط الأيام المقبلة

أوبراين لبايدن: محاولة استرضاء إيران ستعرض السلام بالشرق الأوسط للخطر