توضيح من شركة "سوناتراك"

  • شارك هذا الخبر
Saturday, April 4, 2020

صدر عن شركة سوناتراك البيان الآتي: "توضيحاً للتقرير الذي تم بثه في النشرة المسائية بتاريخ 4 نيسان 2020، يهم مندوب سوناتراك في لبنان توضيح انه بناء على العقد الموقع بين الدولة اللبنانية (وزارة الطاقة والمياه) وصلت الى لبنان باخرة MT BLATIC تحمل 38 الف طن من الفيول، من اجل تزويد معملي الجية والزوق الحراريّين، تتطابق مع مواصفات iso 8217 التي تحددها الدولة اللبنانية في العقد. وقد اجري الفحص المخبري للعينات عند تحميل البضائع في 7 آذار من قبل Bureau veritas في مالطا (اي مرفأ التحميل) حيث جاءت النتيجة مطابقة للمواصفات وشروط العقد التي تنص على ان نتائج التحاليل التي تجرى في مرفأ التحميل هي المعتمدة تعاقديا، وقد وصلت الباخرة الى لبنان في 11 آذار الفائت، وبدأت المعاملات الجمركية وفق الأصول.

وكانت وزارة الطاقة اللبنانية قد عينت شركة yello tech كمراقب لأخذ العينات وفحصها في حين عينت سونتراك شركة pst للقيام بالمهمة نفسها.
وبنتيجة فصح العينات الذي جرى في المختبر المركزي في لبنان في 16 آذار الماضي وكانت ايضا مطابقة 100 % للمواصفات والعقد.

وهنا لا بد من الاشارة الى ان الباخرة المشار اليها توقفت 9 ايام في البحر بانتظار فتح الاعتمادات المالية، ليبدأ تفريغ الحمولة في 25 آذار، و خلال التفريغ تم اخذ العينات من الخط البحري التابع لمؤسسة كهرباء لبنان، وأجريت الفحوصات في Bureau veritas دبي حسب شروط العقد بين مؤسسة كهرباء لبنان ومشغل البواخر التركية لتوليد الطاقة، مع التأكيد هنا ان الفحص لم يكن نتيجة اي شكّ في المواصفات بل هذا الاجراء هو وفقا للاصول المتبعة، وعندها تبين اختلاف بنتيجة الـ Sediment، وهي النقطة الوحيدة غير المطابقة للمواصفات، وبالتالي الاختلاف طرأ خلال فترة التوقف في البحر المشار اليها او خلال عملية التفريغ.

وحين تبين وجود Sediment زيادة عن المعدل المطلوب، اجرت وزارة الطاقة اللبنانية في ٣٠/٠٣/٢٠٢٠ اتصالا بشركة سوناتراك، واعلمتها بنتائج الفحوصات الصادرة عن Bureau veritas في دبي، عليه ابلغت الشركة وزارة الطاقة والمياه استعدادها للتعاون من اجل التحقق من هذا الفارق مع اعادة التأكيد ان النتائج المخبرية التي اجريت عند تحميل الباخرة وحين وصلت الى لبنان في 16 الجاري كانت مطابقة للمواصفات التعاقدية المطلوبة، ولكن حصل شيء ما خلال الايام التسعة التي توقفت فيها الباخرة في البحر او خلال عملية التفريغ.

وهنا، يهم سوناتراك التشديد على انها لم تتنكر للنتائج الجديدة، مع انها استغربت حصوله، لذا اخذت الاجراءات اللازمة وعينت الخبراء للتحقيق بالموضوع، كونه لا يناسبها اي خلل في التعامل من دولة الى دولة، كما انها الى جانب الوزارة للمساعدة في حل المشكلة و معرفة الاسباب.

وفي موازاة ذلك، تفيد سوناتراك عن وصول باخرة MT BRITISH CUMULUS في 30 اذار الفائت تحمل 35 الف طنّاً من مادة الفيول ذات مواصفات iso 8217 والتي حمّلت من مرفأ آخر، واتت نتيجة الفحوصات المخبرية مطابقة للمواصفات والعقد.

وبهدف التعاون قامت شركة سوناتراك بابلاغ وزارة الطاقة بامكانية المباشرة بالتفريغ من دون انتظار فتح الاعتمادات المالية التي لم تفتح لغاية الساعة، وذلك من اجل امداد معامل الكهرباء بالفيول كي لا يتوقف الانتاج وبالتالي ينقطع التيار عن اللبنانيين.

واخيرا، يهم سوناتراك التذكير مجددا ان لديها عقداً مباشراً مع الدولة اللبنانية ولا وسيط بينهما كما جاء في صحيفة "الاخبار"،
وعلى هذا الاساس تبدي كل تعاون لحل اي مشكلة قد تطرأ".