إجراءات مواجهة كورونا ترتفع بعد تمديد التعبئة العامة

  • شارك هذا الخبر
Friday, March 27, 2020

ارتفعت وتيرة التدابير الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا بعد قرار الحكومة امس بمنع التجول ليلا وحتى الفجر وجدولة فتح المحال التجارية التي لا يشملها قرار الاقفال. وبدأ الجيش والقوى الامنية تنفيذ القرار بتسيير دوريات في مختلف المناطق لتطبيق قرار التعبئة العامة مع حظر التجوّل ليلاً.

وفي السياق، برزت المبادرات الاجتماعية والانسانية في المدن والقرى لسد الحاجات الملحة للمواطنين وتوزيع المواد الغذائية للمحتاجين وفق الضوابط الإنسانية.

صور: وباشر الثنائي الشيعي حركة امل وحزب الله بإنشاء وتجهيز عدد من المراكز بالتعاون مع إتحاد بلديات قضاء صور ووزارة الصحة للحجرين المنزلي والصحي.

صيدا: وشهدت شوارع صيدا اليوم حركة سير خجولة، وللاسبوع الثاني على التوالي لم تقم صلاة الجمعة في مساجدها التزاما بقرار دار الفتوى تعليق صلاتي الجمعة والجماعة، للوقاية من كورونا، ودعا خطباء المساجد وأئمتها المؤمنين الى "الصلاة في بيوتهم وأماكن تواجدهم، وعلا بعيد آذان صلاة الظهر دعاء "تضرعا الى الله لرفع هذا البلاء وحفظ العباد".

مرجعيون: ونفّذ مراقبو الصحة في اتحاد بلديات جبل عامل والهيئة الصحية الإسلامية ووزارة الصحة، ضمن الخطة الصحية الوقائية للاتحاد واستكمالا للخطة التي وضعها للحد من انتشار فيروس كورونا، زيارات دورية تشمل كل المؤسسات العاملة ضمن نطاق الاتحاد، وذلك بهدف عرض الإجراءات الوقائية التي يجب اتباعها للحد من إنتشار فايروس كورونا المستجد، وتوعية أصحاب هذه المنشآت على كيفية الحؤول دون إنتشاره وضرورة التعامل بجدية مطلقة مع إجراءات الوقاية داخل المنشآت".

الضنية: شمالاً، عقد إتحاد بلديات الضنية، ضمن سلسلة الإجتماعات المفتوحة التي تعقد في مقر الإتحاد لمتابعة أزمة فيروس كورونا، إجتماعا مع منسقي اللجان، في حضور رئيس الإتحاد محمد سعدية ورئيس بلدية بخعون محمد يوسف، جرت خلاله مناقشة عمل كل لجنة.

وشدد المجتمعون في بيان، على "ضرورة التوعية ومتابعة المراقبة الذاتية بغياب دور الدولة وكبر حجم الخطر المحدق بالمنطقة، خصوصا مع تسجيل أول إصابة بالكورونا في الضنية". ولفتوا الى "ضرورة التكاتف الإجتماعي في وجه العبء الإقتصادي الذي زاد من حدته هذه الأزمة، وأثقل كاهل العائلات الفقيرة"، مؤكدين أن "لا خلاص من هذه الأزمة إلا بمساعدة أهل المنطقة وتضامنهم وتعاونهم ووعيهم الإنساني، لأن البلديات وحدها لا تستطيع مواجهة هذه الأزمة التي أوصلت دولا للإنهيار".

المنية: كذلك، تابعت ورش الأشغال في بلدية المنية، اجراءاتها منعا لانتشار فيروس كورونا، وذكرت بلدية المنية في نشرتها اليومية، الأهالي بضرورة التزام منازلهم وعدم مغادرتها الا في الحالات الضرورية والطارئة، كما دعت الأهالي الى منع أبنائهم من النزول الى الشارع أو ارسالهم الى مراكز التعليم الخصوصي تحت طائلة اتخاذ الاجراءات القانونية النافذة بالتعاون مع الجهات الأمنية المختصة.

طرابلس: وأقفلت مختلف المساجد أبوابها امام المصلين اليوم الجمعة، التزاما بقرار دار الفتوى ودوائر الأوقاف في طرابلس للوقاية من فيروس كورونا، لكن عددا من المصلين افترشوا الشوارع أمام مساجد في المدينة لتأدية صلاة الجمعة جماعة.

من جهة ثانية، التزمت الاسواق الاقفال باستثناء الافران ومحال المواد الغذائية. وسير الجيش دوريات راجلة ومؤللة للاشراف على تنفيذ قرار التعبئة العامة.

الكورة: وناشدت بلديات منطقة الكورة ابناءها ضرورة التطوع في اللجان التي أنشأتها من أجل النجاح في عملية مكافحة فيروس الكورونا، وذلك بناء على تعليمات وزارة الداخلية والبلديات لضرورة تشكيل لجنة طوارئ لمتابعة تطبيق حالة التعبئة العامة في كل البلدات.

بشري: ودعت بلديات منطقة بشري، في بيانات وعبر مكبرات الصوت، المواطنين الى التزام المنازل لمدة 15 يوما، بعد أن تبين أن أحد الأطباء المعاينين في مستشفى بشري الحكومي يعاني من الكورونا. وأعلنت منع التجول كل ضمن نطاقها الا للضرورة القصوى.

وبدأت إدارة مستشفى بشري الحكومي بالتعاون مع متطوعين من أهالي المنطقة بتعقيم المستشفى بعد اقفاله يوم أمس، على أن يعود ويستقبل المرضى خلال أيام.

الهرمل: بقاعاً، تابع قائمقام الهرمل طلال قطايا الإجراءات على صعيد القضاء للوقاية من انتشار فيروس كورونا، وعقد اجتماع اليوم في سرايا الهرمل الحكومية حضره رئيس اتحاد بلديات الهرمل نصري الهق، ممثلون عن بلديات الهرمل وقرى القضاء وعن الأحزاب الإسلامية والوطنية وحركة "امل" ورئيس رابطة مخاتير الهرمل.

وتطرق البحث في الاجتماع إلى الشؤون الحياتية وضرورة تأمين المساعدة للأسر المحتاجة والمتضررة من توقف أعمالها بسبب التزام المنازل وإغلاق المحال والمؤسسات والحالة المعيشية الصعبة وضرورة السعي لضبط الأسواق والاسعار بالتعاون مع الأجهزة الأمنية المختصة ومنع التسلل عبر الحدود مع سوريا بالتعاون مع الجيش والقوى الأمنية.

الشوف: واستكملت بلديات الشوف اجرءاتها الوقائية لمواجهة فيروس كورونا بالتعاون مع الدفاع المدني والقوى الامنية والاحزاب الفاعلة. في المقابل شهدت شوارع الشوف حركة سير خجولة والتزاما باقفال المؤسسات غير مشمولة بحال الطوارئ، وسيرت القوى الامنية بالتعاون مع شرطة البلديات دوريات للتأكد من عملية الاقفال وانذار المخالفين.