هل هناك مستوى آمن لعدد السجائر المستهلكة يومياً؟

Thursday, October 31, 2019


ينتشر اعتقادٌ شائع بأنّ عدد السجائر التي يتمّ تدخينها يومياً يُمكن أن يحدّ أو يزيد من المخاطر الصحّية المُترتّبة على التدخين عموماً والتي تطال صحّة القلب والشرايين والأوعية الدمويّة والجهازين التنفّسي والعصبي.

كم عدد السجائر المسموح بها يومياً؟ وهل تدخين سيجارة واحدة في اليوم يُخفّف من الضّرر الصحي للتدخين؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.



العدد لا يهمّ!



عادةً ما يتلهّى البعض بفكرة تقليص عدد السجائر التي يتمّ تدخينها يومياً بدل محاولة الإقلاع التام عن التدخين، لاعتقادهم بأهمّية عدد السجائر في اليوم على الصحّة.

إلا أنّه لا يوجد مستوى آمن لعدد السجائر التي يُدخّنها الشخص في اليوم الواحد، وليس صحيحاً أنّ تدخين سيجارةٍ واحدةٍ في اليوم هو تصرّفٌ غير مضرّ بالصحة، ولكن الأضرار الصحية لا يُمكن إهمالها مهما اختلف عدد السجائر.



الوفاة المبكرة



إنّ الإستمرار في تدخين سيجارةٍ واحدةٍ في اليوم يرفع من خطورة احتمالات الوفاة المبكرة. وفي التفاصيل، ترتفع خطورة احتمال الوفاة المبكرة بنسبة 64 في في المئة لدى الأشخاص الذين يصل معدّل عدد السجائر التي يُدخّنونها خلال اليوم أقلّ من سيجارة واحدة، أي غير منتظمين في عادة التّدخين اليومي ولكنهم يُدخنون بشكلٍ متقطع طوال حياتهم.

أمّا الأشخاص الذين يُدخّنون ما بين سيجارةٍ واحدةٍ و10 سجائر في اليوم، فترتفع لديهم خطورة احتمالات الوفاة المبكرة بنسبة 87 في المئة.



سرطان الرئة



يُعتبر مِن الأضرار الصحّية للتدخين، وعند المُقارنة مع الأشخاص الذين لم يسبق لهم التدخين مطلقاً، فإنّ تدخين أقلّ من سيجارةٍ واحدةٍ في اليوم يُمكن أن ترتفع احتمالات الإصابة بسرطان الرئة 9 أضعاف.

وترتفع هذه الإحتمالات 12 ضعفاً لدى الذين يُدخّنون ما بين سيجارةٍ واحدة و10 سجائر في اليوم، أي الذين يُمارسون التدخين الخفيف، كما كانوا عُرضة بنسبة 6 أضعاف لاحتمالات الوفاة بسبب أمراض الرئة المُزمنة مثل انتفاخ الرئة.



أمراض القلب



بالإضافة إلى كلّ ما سبق، فإنّ تدخين سيجارةٍ واحدة يومياً تُبقي الجسم عرضة للإصابة بأمراض القلب بنسبةٍ تصل إلى 50 في المئة، وبالسّكتة الدماغيّة بنسبة 30 في المئة، بالمُقارنة مع غير المُدخّنين.



ليس ثمة مستوى آمن لعدد السجائر، حيث أنّ الإقلاع التامّ عن التدخين يُفيد الجميع بغضّ النّظر عن عدد السّجائر التي يُدخّنونها في اليوم الواحد.

Sohati

مقالات مشابهة

المحتجون يقفلون مصلحة مياه طرابلس ويطالبون الموظفين بمغادرة الدائرة

طريق القصر الجمهوري سالكة بالاتجاهين وانتشار كثيف للجيش

حرق اطارات على الطريق المؤدية من سن الفيل الى الاوتوستراد المؤدي الى الكرنتينا

طريق خلدة عرمون مقفلة بالاطارات المشتعلة

استمرار إقفال أوتوستراد كفرحزير على المسلكين وطريق رشدبين مقطوعة

توسك يحذّر بريطانيا بأن نفوذها الدولي سيتراجع بعد بريكست