رابطة تقنية 8K تحدد مواصفات الأداء لأجهزة التلفاز المخصصة للمستهلكين

Thursday, September 5, 2019

أعلنت رابطة تقنية 8K (8KA)، وهي مجموعة عابرة للقطاعات تركز جهودها على تطوير منظومة تقنية 8K بسلاسة، عن تحديد سمات الأداء الرئيسية لأجهزة تلفاز 8K كجزء من البرنامج الفني للرابطة. وقد تم الإتفاق على وضع معايير الأداء بالتنسيق مع أعضاء الجمعية، وهم العلامات التجارية الرائدة في مجال الإلكترونيات الاستهلاكية ومصنعي الأجهزة وشركات أخرى رائدة في منظومة 8K، والتي تركز على اتجاهات التكنولوجيا الحالية والمستقبلية.
وتعليقاً على الإعلان قال كريس تشينوك الرئيس التنفيذي لرابطة تقنية 8K : "يؤكد تحديد السمات الرئيسية لمواصفات تلفزيونات 8K، المساعي الدؤوبة والجهود المتواصلة لتطوير تكنولوجيا الفيديو من الجيل التالي. ويشكل هذا الإنجاز دليلاً واضحاً على روح التعاون التي يتمتع بها أعضاء رابطة تقنية 8K ، كما يؤكد على أهدافنا المشتركة والمتمثلة في توسيع منظومة هذه التقنية ".
تشير تقنية 8K إلى أحدث وأعلى مستويات الدقة لناحية إنشاء المحتوى وتوزيعه وشاشات التلفزيون التي توفر دقة استثنائية مع أكثر من 33 مليون بكسل، بحيث تبلغ أربعة أضعاف الجودة التي توفرها التلفزيونات المعززة بدقة العرض 4K/UHD، تتضمن مواصفات جهاز تلفزيون 8K الجديدة، والتي تم تعريفها من قِبل رابطة تقنية 8K، مستويات أداء موصى بها لتوفير النطاق الديناميكي العالي (HDR) وتعزيز أداء الألوان، إضافة إلى توفير متطلبات النظام البيني لتعزيز ثقة المستهلكين بأجهزة تلفاز 8K التي قاموا بشرائها حديثاً. وسيتم تطوير مجموعة اختبارات الإلتزام بالمعايير من قِبل أعضاء رابطة تقنية 8K، وبالتالي إجراء عمليات اختبار شفافة. وتخطط الرابطة لترويج شعار يتم وضعه على أجهزة تلفاز 8K التي يقوم بتصنيعها الأعضاء عند إلتزامهم بالمعايير الفنية المحددة حديثاً أو تطويرها.
وإلى جانب التحديد الحديث لمعايير الأداء، تواصل رابطة تقنية 8K نموها المتسارع مع إرتفاع عدد أعضائها إلى أكثر من الضعف خلال الأشهر القليلة الماضية. وتتضمن منظومة أعضاء الرابطة، الشركات العاملة في مجال تسجيل الفيديو وتكنولوجيا شرائح التلفزيون ومزودي تكنولوجيا الصوت والفيديو ومنشئي محتوى الفيديو ذات الطابع الترفيهي، وذلك بالتزامن مع التركيز على الجهود المبذولة لتعزيز النمو السريع لمحتوى 8K وتسليمها والعروض التي تقدمها. ووفقاً لبيانات كبار مؤسسات البحث في السوق، تتضمن عضوية رابطة تقنية 8K علامات تجارية لتصنيع أجهز التلفاز، والتي سيطرت على أكثر من 40٪ من سوق التلفزيون في الولايات المتحدة خلال النصف الأول من عام 2019، إضافة إلى تصنيع ما يقدر بحوالي 90٪ من الأجهزة العاملة بتقنية 8K حتى الآن. وتتوقع الرابطة مع هذا التمثيل الواسع للشركات التي تقود مستقبل أجهزة التلفاز وشاشات العرض عالية الدقة، أن يواصل أعضاءها التعاون فيما بينهم لتحديد معايير تقنية 8K وتعزيزها عبر المنظومة المتكاملة للمحتوى والتوزيع والعرض .
ترحب الرابطة بأحدث أعضائها: Astro Design و ATEMEو Chiliو Innoluxو Intelو Louis Picturesو Novatek وSamsung Display و Tencentو V-SiliconوXperi، والذين إنضموا إلى Samsung Electronics وPanasonic وAU Optronics و HisenseوTCL، مع انضمام UltraFlix إلى المنظومة في المستقبل القريب.
وأضاف تشينوك :"يعتبر التوسع المستمر والسريع لعضوية الرابطة مؤشر يؤكد مسيرتنا على الطريق الصحيح، كما يدل على تقدير الشركات لقيمة الأعمال التي نقوم بها. ونتوقع الإعلان عن إنضمام أعضاء رفيعي المستوى على المدى القريب، والذي من شأنه توسيع جهودنا في أجزاء أخرى من المنظومة وتعزيز البيئة الإيجابية لتقنية 8K بالنسبة للأفراد والمؤسسات على حد سواء."
وتتضمن المواصفات الفنية التي تم تحديدها حديثاً مؤشرات مدخلات تقنية 8K ( عمق البيتات، معدل الإطار ، العينات الفرعية من Chroma )، وأداء العرض (الدقة ، مستوى السطوع، اللون الأسود ، التدرج اللوني ، النقطة البيضاء)، وتنسيقات الواجهة والوسائط (المدى الديناميكي العالي، الترميز).
• الدقة: 7680 × 4320 بيكسل
• معدل تأطير المدخلات: 24 و 30 و60 إطار في الثانية
• عرض الإستضواء: أكثر من 600 شمعة في المتر المربع
• الترميز: HEVC
• الواجهة: HDMI 2.1
• مواصفات إضافية للأداء ونظام التواصل البيني (متاحة للأعضاء)
ويشار إلى أن شركة "سامسونج إلكترونيكس" قد قدمت رعايتها للنسخة الثالثة من قمة تقنية QLED التي استضافتها مجموعة Insight Media المتخصصة في الخدمات والمعلومات الاستشارية المتعلقة بصناعة السينما، والبث، وتكنولوجيا العرض، التي أقيمت في شهر حزيران الماضي في فندق ميلينيوم تايمز سكوير في مدينة نيويورك تحت شعار العرض بدقة 8K. والتي هدفت لرصد أفكار وخطط شركة "سامسونج" وعدد من خبراء الصناعة فيما يتعلق بشاشات العرض بدقة 8K، ودور تقنيتي الذكاء الاصطناعي والمدى الديناميكي العالي HDR10+ في المساهمة في انتشار هذه الشاشات.
وتضمنت قمة تقنية QLED، التي دعت إليها "سامسونج إلكترونيكس المشرق العربي" عدد من المدونين المختصين في مجال التكنولوجيا في منطقة الشرق الأوسط، العديد من الجلسات المكثفة التي دارت حول ماهية هذه التقنية، والنظام البيئي لمحتواها، إلى جانب مختلف التقنيات المتعلقة بها، كما شهدت تفاعلاً كبيراً من الحاضرين من ممثلي شركات أجهزة العرض والمعدات، أو منتجي الفيديو ووسائط التكنولوجيا، أو مراجعي التقنيات والتكنولوجيا من الولايات المتحدة وأوروبا ومختلف أنحاء العالم؛ حيث أظهروا اهتماماً كبيراً بالتقنيات الأساسية المتعلقة بتصوير ونقل الصور عالية الجودة كتقنية شبكة الجيل الخامس 5G، ومعدات التصوير، وبرامج وأجهزة ضغط الصور.

مقالات مشابهة

مسؤولة جديدة في الإدارة الأميركية تقدم استقالتها

اشتباكات عنيفة بين وحدة من الجيش السوري وخلية داعشية بريف الرقة

بالصورة- "ضبط سير" لوليد جنبلاط... هذه قيمته

التحكم المروري: اشغال داخل نفق سليم سلام

الدوري الألماني: حارث ينقذ شالكه من كمين ماينز

4 مفاهيم خاطئة عن آلام الظهر