خاص بالصورة ــ دواءٌ إيراني "مهرّب" في الأسواق اللبنانية... وهؤلاء هم ضحيته!

Thursday, September 5, 2019

خاص ــ يارا الهندي

الكلمة اونلاين

يتم التداول في الاسواق اللبنانية، بدواءٍ ايراني، غير مسجل في وزارة الصحة، حيث تتوفر معه خدمة توصيل الى المنازل مع رقم الهاتف المذكور في الصورة للتواصل مع المعنيين بتوصيله.

وتعتبر حقن التستوستيرون خطرة جدا وتستعمل بشكل مكثف من قبل محبي ممارسة الرياضة في النوادي، الا ان لدى هذا الدواء آثار جانبية متعددة، ومنها المساهمة في تضخم عضلة القلب، الامر الذي يؤدي الى وفاة عدد كبير من الشبان في الثلاثينيات من العمر بسبب استعمال هذا النوع من الادوية غير المرخض في لبنان، والذي يعتبر أحد أهم اسباب العقم لدى الرجال.

وبحسب رأي الاطباء، ان هذا الدواء يؤدي الى تقليص عدد الحيوانات المنوية المتكونة (الـspermatozoid)، لأنه عندما يرتفع الـtestosterone يؤدي الى hypogonadisme او قصور الغدد التناسلية اي نقص هرمون تستوستيرون مع الأعراض المرتبطة بها، ومن ثم يظهر العضل ضخما لممارسي الرياضية ومستخدمي الدواء، الأمر الذي يؤدي الى تضخم عضلة القلب.

فسعر هذا الدواء أغرّ مستخدميه لكونه أغلى سعرًا في لبنان مما هو في ايران، وبما ان ملف اسعار الادوية في لبنان لا يزال قيد الدرس، ما أدى الى وصوله الى الاراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية وغير مرخصة من قبل وزارة الصحة اللبنانية. فإلى متى سيبقى الشباب اللبناني ضحية اهمال الدولة وفسادها وضحية البضاعة المستوردة او "المهرّبة" من خارج لبنان وغير المراقبة؟

Alkalima Online

مقالات مشابهة

مسؤولة جديدة في الإدارة الأميركية تقدم استقالتها

اشتباكات عنيفة بين وحدة من الجيش السوري وخلية داعشية بريف الرقة

بالصورة- "ضبط سير" لوليد جنبلاط... هذه قيمته

التحكم المروري: اشغال داخل نفق سليم سلام

الدوري الألماني: حارث ينقذ شالكه من كمين ماينز

4 مفاهيم خاطئة عن آلام الظهر