خاص بالصور- في لبنان... ٣ من أصل ١٠٠٠ شاب قد يتوقف قلبهم فجأة!

Tuesday, July 30, 2019

Abir Obeid Barakat

خاص - الكلمة أونلاين

عبير بركات

الكل معرّض، اذا مش انت يمكن حدا بتعرفوا
ما تقول مش أنا
#لتبقى_قلوب_شبابنا_نابضة


وجوههم الشبابية تدفعك الى السؤال عما جرى لهم، كيف يمكن لابن الثماني السنوات أو العشرين سنة أن يتوقف قلبه؟ فما هي كهرباء القلب؟

تعمل جمعية "قلب ريمي ربيز" بجهد مع مؤسسات خيّرة "كمؤسسة ميشال ضاهر الاجتماعية" للمساعدة على إبقاء قلوب الشباب نابضة، بعدما خسرت ولدها ريمي بطريقة مفاجئة من حوالي الست سنوات..

ورغم الوجع الكبير الذي أصاب عائلة ريمي، أصرت على معرفة الأسباب المسؤولة عن الوفاة المفاجئة، وهنا بدأت العائلة مشوارها واكتشفت انه يحمل جيناً وراثياً مسؤولاً عن خلل في كهرباء القلب، مما يُفسّر موته المفاجىء...

فلو كان في لبنان حملات توعية لمعرفة حل هذه المشكلة عبر تخطيط قلب بسيط EKG الذي يكشف اذا كان قلب الانسان معرضاً لخلل في كهرباء القلب والعلاج أيضا بسيط من أدوية وإرشادات وقائية لكانت الكثير من العائلات قد تجنبت خسارة أبنائها!

رحل ريمي وغيره من شبابنا وكان بإستطاعتنا أن نُنقذ حياتهم!

انطلاقاً من هذا الألم الكبير انطلقت جمعية "قلب ريمي ربيز" وبدأت مشوارها لتوعية المجتمع كي يحموا عائلات أخرى من مشهد سقوط أولادهم المفاجىء امام عيونهم من دون ان يتمكنوا من فعل شيء، فهذه الحقيقة الصادمة لا يمكن أن تمحيها الذاكرة مدى العمر!

من هنا تدعو الجمعية للمشاركة بمحاضرات للتعرف على العوارض وكيفية الوقاية التي من الممكن أن تخلص حياتهم او حياة الذين تحبونهم
الخلل في كهرباء القلب يصيب الأشخاص من دون علمهم بما يتعرضون له، أما الأسباب المسؤولة عنها:

* اعتلال عضلة القلب الضخامي Hypertrophic Cardiomyopathy وهو مرض وراثي.

* خلل تنسُّج البطين الأيمن المحدث لاضطراب النظم

* متلازمة فترة QT الطويلة

* متلازمة بروغادا

* متلازمة وولف باركسون وايت

* ﺗﺴﺮع البطين ﻋﺪﻳﺪ اﻷﺷﻜﺎل CPVT.

* عيوب خلقية للشرايين التاجية

* العامل الوراثي

* العيوب الخلقيه للقلب

تُصيب هذه المشكلة فئة الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 12- 35 عاماً ويكون سبب الوفاة ناجماً عن خلل في كهرباء القلب وعدم انتظام دقاته.

أما الأعراض التحذيرية فهي كناية عن انسداد في شرايين القلب، لذلك من الأهمية تشخيص الحالة وعدم إهمال أي عارض، لا سيما أن العارض الأول قد يكون الأخير. ومن أهم هذه الأعراض:

- الإغماء
- الدوخة
- تسارع في دقات القلب
- غثيان
- ألم في الصدر

رسالتنا اليوم ليست فقط زيادة التوعية حول مشكلة كهرباء القلب، وإنما الحض على أهمية توفير جهاز مزيل الرجفان القلبي AED في الأماكن العامة والجامعات والنوادي الرياضية لإنقاذ أرواح الشباب الذين يواجهون توقف القلب المفاجئ. ومن المهم الإشارة إلى أنه يمكن لأي شخص استخدام هذا الجهاز في حال جرى تدريبه عليه.

مقالات مشابهة

خاص – الإثنين سيكون لنا رئيس حكومة جديد

خاص- بعد التعديات.. نعم دفاعاً عن القضاء والجيش!

خاص- التيار في صفوف المعارضة... مناورة أم أمر واقع؟

خاص- الحراك يراقب.. ويطلب عدم تمويل الفساد!

خاص- المرأة... إن حكمت!

خاص- هكذا تريد فرنسا المحاسبة القضائية في لبنان