بعد استقالة الموسوي... متى سينتخب البديل؟

Thursday, July 18, 2019

بتقديم النائب نواف الموسوي طلب استقالته من مجلس النواب، يكون رئيس المجلس ملزماً بقبولها. وتصبح نهائية بعد أخذ المجلس علماً بها، إلا في حال تراجع الموسوي عنها قبل تلاوتها في جلسة عامة لمجلس النواب.

ووفق الفصل الخامس من النظام الداخلي لمجلس النواب، يحق للنائب الاستقالة بكتاب خطي صريح، يقدم إلى رئيس المجلس، شرط ألا تكون الاستقالة مقيدة وإلا تعتبر لاغية. وتنصّ المادة 17 أنه على الرئيس إبلاغ المجلس بالاستقالة، بتلاوتها في أول جلسة علنية تلي تقديمها. وتعتبر الاستقالة نهائية فور أخذ المجلس علماً بها. كما أن للنائب المستقيل أن يرجع عن استقالته بكتاب خطي يقدم إلى رئيس المجلس، قبل أخذ المجلس علماً بها، وتعتبر الاستقالة كأنها لم تكن.

في حال لم يتراجع الموسوي عن استقالته، التي قدمها بكتاب رسمي لرئيس مجلس النواب، ستصبح نافذة. وبالتالي سيصار إلى دعوة الهيئات الناخبة في قضاء صور لانتخاب بديل من الموسوي، وذلك وفق القانون الأكثري القديم، كون الانتخابات ستتم على مقعد واحد.

وحسب القانون، في حال شغر مقعد من المقاعد بسبب الوفاة أو الاستقالة أو إبطال نيابة، أو لأي سبب آخر، تجري الانتخابات الفرعية لملء المقعد الشاغر خلال شهرين من تاريخ الشغور. وتُدعى الهيئات الناخبة بمرسوم ينشر في الجريدة الرسمية. وتكون المهلة بين تاريخ النشر المرسوم ويوم الانتخابات ثلاثين يوماً على الأقل.

المدن

مقالات مشابهة

أمل: لمعاقبة المعتدي على طبيب في مستشفى تبنين

محفوض: حملاتهم ضد الحريري لن تفك أسرهم من المنزلق الذي أوقعوا أنفسهم به

حسن مراد: سوريا الممر ليكسب المزارع

إسرائيل تمنع بطولة رياضية في القدس بحجة "السلطة"

قوة من الجيش تداهم حي "آل المقداد" في الرويس

وفاة صحفية وطيار أثناء تغطية إخبارية في الجو.. هذه تفاصيل الحادث!