خاص ــ "الكلمة اونلاين" تكشف الأرقام الحقيقية لمراسيم الوظائف المجمدة.. وهذا هو الحل!

Monday, April 8, 2019

خاص ــ الكلمة اونلاين


“تأكد ان كفاءتك وحدها هي التي توظفك من دون منة او شفاعة من احد" هذا شرط من سلسلة شروط يجب ان يدركها المتقدم الى امتحانات مجلس الخدمة المدنية. هذا الشرط تحول الى شعار ترفعه في وجه السياسيين أحدى الناجحات في مباراة مجلس الخدمة منذ اكثر من سنتين من دون ان يتم تعيينها بعد في مركز عملها.

حال الشابة الناجحة شبيه بحال 566 شاباً وشابة ناجحون في المباريات الدخول الى ١٥ وظيفة رسمية، بعض هذه المباريات يعود الى 22/12/2016

فهناك خمسة عشر مرسوم توظيف يضم 566 ناجحاً مازال معطلاً، ولم يسلك طريق التنفيذ تحت شعار ان هذه المراسيم تفتقر الى التوازن الطائفي، ويردد بعض النواب في تكتل لبنان القوي ان نسبة المسيحيين الناجحين في هذه الوظائف لا تتعدى الخمسة في المئة، في حين يذهب احد الوزراء الى اعلان ان مؤسسة لابورا هي التي تقف وراء منع توقيع هذه المراسيم .

صحيح ان نسبة المسيحيين اقل بكثير من نسبة المسلمين لكن النسبة المعلنة مبالغ فيها كثيراً، اذ بحسب الأرقام فان نسبة المسيحيين هي 24,73 اي 140 ناجحاً مسيحياً ، فيما عدد الناجحين من غير المسيحيين 426 اي بنسبة 75,27

وهي موزعة على الشكل التالي:
• وزارة الزراعة: تاريخ اعلان النتائج 22/12/2016 عدد الناجحين حسب الشواغر 113 , عدد المسيحيين 17 , عدد غير المسيحيين 96

• مؤسسة مياه لبنان الشمالي: تاريخ اعلان النتائج 23/12/2016 , عدد الناجحين حسب الشواغر 12 , عدد المسيحيين 2 ، غير المسيحيين 10.

• الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي : أعلنت النتائج في 28/12/2016 , عدد الناجحين حسب الشواغر 8 , عدد المسيحيين 2, غير المسيحيين 6 .
• المؤسسة العامة للإسكان: أعلنت النتائج في 5/6/2017 ، عدد الناجحين حسب الشواغر 13 ، عدد المسيحيين 2، عدد غير المسيحيين 11
• المؤسسة الوطنية للاستخدام : أعلنت النتائج 7/3/2017 ، نجح 33 شخصاً ثمانية منهم مسيحيون وخمسة وعشرون مسلماً.
• المديرية العامة للطيران المدني: أعلنت النتائج في 22/8/2017 , فنجح 112 متبارياً من بينهم أربعة عشر مسيحياً وثمانية وتسعون مسلماً.
• وزارة المال : أعلنت النتائج في 28/2/2017 ، عدد الناجحين 24 من بينهم ستة مسيحيين وثمانية عشر مسلماً.
• وزارة الاتصالات : أعلنت نتائج المباراة في 1/2/2018 نجح فيها ثلاثون متبارياً حسب الشغور ، أربعة منهم مسيحيون، وستة وعشرون مسلماً.
• المديرية العامة للنفط: أعلنت النتائج في 18/1/2018 عدد الناجحين حسب الشواغر 3 ، واحد منهم مسيحي واثنان غير مسيحيين
• مرفأ طرابلس: أعلنت النتائج في 2/8/2018 عدد الناجحين 11 واحد منهم فقط مسيحي فيما نجح عشرة مسلمين.
• الصندوق التعاوني للمختارين في لبنان: أعلنت النتائج في 13/2/2018 عدد الناجحين 11 واحد فقط مسيحي فيما نجح عشرة مسلمين.
• فئة ثالثة خارجية: أعلنت النتائج في 18/2/2018 عدد الناجحين بحسب الشواغر 25 ، من بينهم سبعة عشر مسيحياً وثمانية مسلمين.
• بلدية ميناء طرابلس: أعلنت نتائح المباراة في 25/10/2018 نجح 11 حسب الشواغر من بينهم مسيحي واحد وعشرة مسلمين.
• كاتب عدل: أعلنت النتائج في 22/1/2019 نجح ستة وخمسون حسب الشواغر ، من بينهم ثلاثون مسيحياً وستة وعشرون مسلماً.
• مراقب جمارك: أعلنت النتائج 8/2/2019 نجح 104 حسب الشواغر من بينهم أربعة وثلاثون مسيحياً في مقابل سبعين مسلماً.

في قراءة لهذه الأرقام التي حصلت عليها الكلمة اونلاين يظهر جلياً عدم التوازن بين المسيحيين والمسلمين، حيث ان عدد المسلمين يفوق بكثير عدد المسيحيين في ثلاث عشرة وظيفة، فيما يفوق عدد المسيحيين عدد زملائهم المسلمين في وظيفتين فقط والفرق بسيط جداً.

هذه النتيجة لا تحترم التوازن الطائفي وان كانت ليست من الفئة الأولى او الفئة الثانية، فصحيح ان اتفاق الطائف ينص على مبدأ المناصفة في وظائف الفئة الأولىخ، لكن اذا اردنا احترام التوازن في الادارات على مستوى المدراء العامين يجب ان يمهد له على مستوى الموظفين في كافة الفئات الأخرى.

لاشك ان غبناً يطال كافة الناجحين في المباريات لانهم باتوا عاطلين عن العمل منذ اعلان نتائج نجاحهم،
ولاشك ان غبناً كبيراً الحق بعدد كبير من المسيحيين، لاعتبارات طائفية وسياسية، لانها ليست المرة الأولى، وان مقولة ان المسيحيين لا يتقدمون لامتحانات مجلس الخدمة المدنية للانخراط بوظائف الدولة، باتت مقاربة قديمة لان حملات التشجيع ودورات التدريب التي تقوم بها لابورا فعلت فعلا إيجابياً في صفوف الشباب وان كان غير كاف بعد.

بعض المرجعيات السياسية تقف وراء موقف لابورا لتعطيل توقيع هذه المراسيم الا ان مصادر لابورا كشفت للكلمة اونلاين انها مع ايجاد حل لانها تحترم مبدأ الكفاءة لكن في المقابل يجب احترام مبدأ التوازن الطائفي داخل مؤسسات الدولة الرسمية، فهؤلاء الشباب نجحوا بكفاءتهم وعلينا احترام هذا الأمر وتمرير المراسيم بسرعة، شرط ان يتوقف الغبن الواضح الذي يطال شريحة كبيرة من المواطنين.

وبحسب قانون مجلس الخدمة المدنية فان اي المباراة يمر على اعلان نتائجها اكثر من أربعة وعشرين شهراً تلغى في حال لم يوقع مرسوم التعيين، وبناء على القانون فان خمس وظائف تضم 195 ناجحاً باتت بحكم الساقطة. لذلك فان ألغاء امتحانات مجلس الخدمة المدنية يعتبر هدرا للمال العام لانها كلفت الخزينة اللبنانية أموالاً طائلة.

وفي إطار الضغط على القوى السياسية التي تعطل توقيع المراسيم زارت رئيسة مجلس الخدمة المدنية القاضية فاطمة الصايغ، رئيس مجلس النواب نبيه بري ملوحة باستقالتها في حال لم تحرر المراسيم الخمسة عشر لأن لا مبرر لبقاء مجلس الخدمة المدنية اذا لم تحترم نتائجه من قبل السياسيين.

وقد علمت الكلمة اونلاين ان مجلس الخدمة المدنية رفض تحضير واجراء مبارايات توظيف بناء على طلب عدد من الوزارات بحاجة الى موظفين جدد. واتى رفض مجلس الخدمة مرتبطاً بالاحتجاج على تعطيل مراسيم التوظيف المتوقفة ويعود بعضها الى العام 2016 باعتبار ان السياسيين لا يحترمون نتائج المبارايات.

في المحصلة لا يجوز ان يعلق مصير الناجحين بانتظار تأمين التوازن الطائفي كما لا يجوز ان تستمر الحالة على ما هي عليه في مجلس الخدمة المدنية. عل تعطيل المراسيم يكون عبرة للجميع.

مقالات مشابهة

العربية: اشتباكات عنيفة بين الجيش الليبي وكتائب مسلحة في مدينة مرزق جنوب البلاد

انفجار في حفل زفاف يوقع 20 جريحاً

ظريف يبحث في الكويت ضرورة التعاون بالخليج

وكالتان للتصنيف الائتماني تخفضان تصنيف الأرجنتين

أمازون تتبرع بالمنتجات غير المباعة بدلاً من إتلافها

انفجار في حفل زفاف في كابول يوقع جرحى