الديلي تليغراف - "تغيير النظام"

Thursday, April 4, 2019


الديلي تليغراف تناولت الملف نفسه في تقرير شارك فيه مراسلها لمنطقة الشرق الاوسط راف سانشيز وماهر مزاهي من الجزائر بعنوان "بعد استقالة بوتفليقه الجزائريون يطالبون بتغيير النظام".

توضح التليغراف أن الشعب الجزائري يفهم بالفعل النصيحة التي توجهت بها زميلتها الغارديان للجزائريين إذ تنقل عن عدد من المتظاهرين في الشوارع في العاصمة الجزائر تأكيدهم أن فرحتهم برحيل بوتفليقه لن تنسيهم مطالبهم بتغيير النظام ككل.

وتنقل الصحيفة عن أحد المتظاهرين قوله "أنا لست سعيدا لأن النظام الحاكم لايزال موجودا وسأستمر في النزول إلى الشوارع للتظاهر كل جمعة حتى نحظى بالجمهورية الثانية".

وتعتبر الصحيفة أن هذه المظاهرات التي نشهدها في الجزائر هي أول مظاهرات سلمية تنجح في الإطاحة برئيس بلد في الشرق الأوسط منذ نجاح الثورة المصرية في الإطاحة بحسني مبارك عام 2011.

وتضيف أنه منذ تلك اللحظة التي خلع فيها مبارك فشلت الثورات السلمية في خلع الحكام المستبدين في كل من اليمن وليبيا وسوريا كما نجح النظام في قمع المتظاهرين في إيران والبحرين وتركيا ومصر نفسها.

وتقول الصحيفة إن "المعارضين في سوريا والسودان ومختلف أنحاء العالم العربي استقبلوا خلع بوتفليقه بحفاوة بالغة، معتبرين أنه علامة على أن الأمل في الربيع العربي لم يمت بعد ولم يسحق بالكامل".

مقالات مشابهة

التايمز- من أجل الأصوات البيضاء

الفايننشال تايمز- النزاع الإيراني لا يخص بريطانيا وحدها

ديلي تلغراف- الأزمة الإيرانية قد تدفع خلايا نائمة لشن هجمات في بريطانيا

الأوبزرفر- صقور الحرب

صاندي تايمز- استراتيجية ترامب

صاندي ميرور- بحث عن يد موسكو في احتجاز إيران للناقلة البريطانية