وزير الصحة: نواجه شح الدواء بالإستيراد الطارئ

Thursday, August 5, 2021

عقد وزيرا الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال حمد حسن والصناعة عماد حب الله مؤتمرا صحافيا مشتركا في المركز الإعلامي التابع لوكالة أنباء روسيا اليوم تناولا فيه تفاصيل الزيارة التي يقومان بها لروسيا.

وشكر حسن لروسيا ما تقدمه من دعم للبنان، موضحًا أن اللقاء مع وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو تناول التحديات الطبية والصحية الدوائية والوبائية وكيفية الإستفادة من العلاقات الثنائية للمضي قدمًا بعقد اتفاقات مباشرة بين الحكومة ممثلة بوزارة الصحة اللبنانية وعدد من المصانع الروسية للدواء ولا سيما في مجال أدوية الأمراض السرطانية والمزمنة والنادرة”.

واشار الى انّ “أن النقاش تناول كذلك موضوع تصنيع اللقاح الروسي في شركة “أروان” للصناعات الدوائية – لبنان مما يفسح المجال لمواجهة متقدمة مع الوباء وحفظ حق لبنان باللقاح الذي أثبت فعالية كانت محط ثناء من المرجعيات الطبية العالمية”.

كما نوه حسن بـ”أن هذا الإتفاق سيجعل من لبنان منصة لتوزيع اللقاح في الشرق الأوسط وأفريقيا وغيرها من دول الإنتشار اللبناني”.

ولفت الى “أن لبنان يتطلع من خلال التواصل مع المرجعيات ذات الصلة إلى تأمين هبة من لقاح Sputnik V الموعود بها للمساعدة على تغطية أوسع وأشمل”، منوها بالتطور الذي “لمسه في خلال الجولات الميدانية على مصانع الأدوية والجامعات الأكاديمية”.



وردا على سؤال في موضوع الدواء، اوضح حسن إلى “أن المجتمع اللبناني يعاني من شح في أدوية الأمراض السرطانية والمزمنة والنادرة بسبب شح العملات الأجنبية اللازمة للتحويلات المالية إلى الخارج. وقد واكبت وزارة الصحة العامة هذا التحدي باتخاذ خطوات سريعة حيث اتخذت قرارا بالسماح للإستيراد الطارئ والتسجيل السريع للأدوية من مصادر أجنبية مختلفة تستوفي الشروط ومعايير الجودة والأمان الصحي، وتتيح للقطاع الخاصة التنافس على الأسعار”.

ورأى حسن: “أن هذا يشكل فرصة تاريخية للإستثمار الدوائي في لبنان حيث هناك مجال لتسريع الخطوات في تسجيل الأدوية حيث كان تسجيل أي دواء يحتاج إلى عدة أشهر فيما يتيح القرار الحالي وتشكيل لجنة مختصة التسجيل في غضون عدة أسابيع، وهذا يخدم الصناعات الدوائية الوطنية للدخول في شراكة مع بعض المصانع الأجنبية”.

وكشف وزير الصحة العامة عن توجه لدى المرجعيات السياسية والمالية في لبنان للسماح لوزارة الصحة العامة بالشراء المباشر لوزارة الصحة العامة من خلال فتح حساب خاص للتحويلات وهذا يوفر على الموازنة العامة ويؤمن وصول الأدوية المفقودة في السوق اللبناني في سرعة قصوى.

وعن مواجهة الجائحة، لفت حسن الى أن حوالى سبعين في المئة من أفراد المجتمع اللبناني يملكون مضادات مناعية ضد Covid 19 ورغم المتحورات لا يزال الوباء تحت السيطرة”.

مقالات مشابهة

حظك اليوم الأحد مع الأبراج

غورغييفا تنفي التلاعب في تقرير للبنك الدولي

الهند تتهم "غوغل" بممارسات تجارية غير نزيهة

وزراء زراعة "مجموعة العشرين" يدعون لمكافحة الجوع

التضخم يلتهم زيادة الأجور في ألمانيا

احصاءات غرفة التحكم للحوادث التي تم التحقيق فيها خلال الساعات الـ24 الماضية: 13 حادث و 14 جريح