بالفيديو والصور- 3 شهداء: مجزرة إسرائيلية تطال الصحافيين

  • شارك هذا الخبر
Friday, October 25, 2024

صدر عن مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة العامة بيان، أعلن أن غارة العدو الإسرائيلي على مقر إقامة الصحافيين في حاصبيا، أدت إلى استشهاد ثلاثة من بينهم وإصابة ثلاثة صحافيين آخرين بجروح.

وأفاد الدفاع المدني اللبناني فجر الجمعة باستشهاد 3 صحافيين، في غارة إسرائيلية على بلدة حاصبيا جنوبي البلاد.

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية أن الصحافيّين الثلاثة استشهدوا “في غارة معادية استهدفت مقرّ إقامتهم في حاصبيا”. ومن الصحافيين الجرحى : زكريا فاضل وحسن حطيط وعلي شعيب.

وفي السياق، نعت "قناة المنار" الزميل المصور وسام قاسم شهيدا بالعدوان على الصحفيين في حاصبيا.





بدورها، أفادت "الميادين" عن استشهاد الزميل المصور في القناة غسان نجار، و مهندس البث محمد رضا في العدوان الإسرائيلي على مقر إقامة الصحافيين في حاصبيا جنوب لبنان.



واكد رئيس مجلس إدارتها غسان بن جدو ان الزملاء في الميادين كانوا متواجدين مع غيرهم من الصحافيين في حاصبيا لكن الاحتلال استهدف مقر إقامتهم، وهذا الاستهداف كان متعمداً وهناك جرحى من قنوات عربية أخرى.

كما اعتبر بن جدو ان الاحتلال يتلذذ بالقتل ومن بين من يستهدفهم الصحافيون الذين عروا إجرامه لذلك هو يكرههم بسادية وتلذذ

وقال ان الزميل غسان نجار كان معنا منذ انطلاقة القناة وقد عرف بشجاعته حاضراً في كل ساحات تغطياتنا.



ودانت نقابة محرري الصحافة اللبنانية في بيان "المجزرة المروعة التي ارتكبتها إسرائيل في حاصبيا باستهدافها بغارة ثلاثة إعلاميين في مقر إقامتهم وهم : مهندس البث والمصور في قناة الميادين، والمصور في قناة المنار : محمد رضا، غسان نجار، ووسام قاسم الذين ارتقوا شهداء".

وقال البيان:" إنها ليست المرة الأولى تقدم إسرائيل على استهداف الصحافيين والاعلاميين في لبنان، وقد سبق أن استشهد ستة منهم في غاراتها الوحشية ، عدا الجرحى. وما اقدمت عليه جريمة حرب بكل المواصفات والمعايير لا يمكن للمجتمع الدولي وخصوصا المنظمات المعنية بحماية الصحافيين والاعلاميين خلال قيامهم بمهماتهم في مناطق الحروب والنزاعات، السكوت أمام هذا الخرق الفاضح والمتكرر للمعاهدات والمواثيق الدولية التي تحدد كيفية التعامل مع الصحافيين والاعلاميين وفرق البث، وطواقم الاغاثة العاملة في الميدان".

أضاف:"إن الفندق المستهدف في حاصبيا يضم تجمعا للصحافيين والاعلاميين والمصورين الذين لم يسلموا من الغارة، فأصيب عدد منهم، وهو مقر مدني لا عسكري يحرم التعرض له بموجب القانون الدولي. إزاء هذه الفاجعة، لا تفي كل كلمات الادانة والشجب والاستنكار في التعبير عن مشاعر الغضب والثورة على هذا الاجرام المتمادي الذي يمارسه العدو من دون اي حساب. إن النقابة إذ تضع هذه المجزرة الإسرائيلية المروعة في متناول مجلس حقوق الإنسان، واليونسكو والاتحاد الدولي للصحافيين والاتحاد العام للصحافيين العرب والهيئات الحقوقية الدولية والعربية والنقابات الإعلامية في العالم، تدعو هؤلاء إلى أوسع إدانة ضد ما يتعرض له الصحافيون والاعلاميون في لبنان ، ورفع الصوت ضد التمادي الاسرائيلي في استهدافهم ،ضاربا عرض الحائط كل القوانين والمواثيق والاعراف التي تحظر عليه التعرض لهؤلاء".

ختم:"إن نقابة محرري الصحافة اللبنانية تتقدم بالتعزية من ذوي الشهداء وقناتي الميادين والمنار، سائلة لهم الرحمة. لقد ارتقوا وهم يوثقون جرائم العدو وفظائعه على ارض وطنهم لئلا تدخل هذه الجرائم عالم النسيان، بفضل ما سجلوه من ادلة ستحضر يوم الحساب الآتي، وهو سيأتي".

اعتداءات العدو

في البقاع، أغار الطيران الحربي المعادي عند الساعة الثالثة والنصف فجرا، على الحدود اللبنانية السورية - المصنع.

إلى ذلك، شن الطيران الحربي المعادي سلسلة غارات استهدفت الضاحية الجنوبية ليلا، بدءا من الشويفات العمروسية، مرورا بحارة حريك ومنطقة السان تيريز، وصولا الى محيط برج الراجنة، كانت اعنفها في الشويفات العمروسية حيث دمرت مبنيين واشعلت حريقا كبيرا، وغطت سحب الدخان الاسود المنطقة.

كما تسببت الغارة التي استهدفت منطقة السانت تيريز، بانهيار مبنيين قرب المجلس الدستوري.

في الجنوب، شنّ الطيران الحربي المعادي ليلا، سلسلة غارات استهدفت بلدة حبوش بأربعة غارات متتالية، ومرتفعات الجبل الرفيع وأطراف بلدة جباع في منطقة اقليم التفاح.

هذا واستمرت الاعتداءات الاسرائيلية على قرى قضاءي صور وبنت جبيل منذ منتصف الليل إذ اغار الطيران الحربي المعادي على بلدة معركة ما ادى الى اصابة عدد من المواطنين نقلوا الى مستشفيات مدينة صور وأغار أيضا على أطراف بلدات طورا ،الشرافيات، المنصوري. البازورية، طيردبا والبرج الشمالي. وليلا تعرضت بلدات عيتا الشعب ورامية والقوزح لقصف مدفعي فوسفوري. أما فجرًا فقصفت مدفعية العدو الاسرائيلي بلدات مارون يارون ومدينة بنت جبيل.

الطيران الاستطلاعي والمسّير والحربي ينفذ تحليقًا متواصلًا فوق قرى قضاءي صور وبنت جبيل وبكثافة مطلقًا القنابل الضوئية فوق القرى الحدودية المتاخمة للخط الازرق.