"بريكس": تفجيرات الـ "بيجر" في لبنان خرقاً للتشريعات الدولية

  • شارك هذا الخبر
Wednesday, October 23, 2024

عرب زعماء دول "بريكس" عن قلقهم العميق إزاء الصراعات المستمرة وعدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مع التركيز على الأحداث الأخيرة في لبنان. جاء ذلك في الإعلان النهائي لقمة "بريكس" المنعقدة في قازان، تحت عنوان "تعزيز التعددية من أجل التنمية والأمن العالميين العادلين"، والذي نُشر على موقع الكرملين الإلكتروني.

في وثيقة الإعلان، أكد زعماء "بريكس" على القلق الكبير بشأن الوضع في الجنوب، حيث أدانوا مقتل المدنيين والأضرار التي لحقت بالبنية التحتية نتيجة للهجمات الإسرائيلية على المناطق السكنية في لبنان، داعين إلى وقف فوري للأعمال العدائية. وشدد الإعلان على أهمية الحفاظ على سيادة لبنان وسلامة أراضيه، مع التأكيد على ضرورة التوصل إلى حل سياسي دبلوماسي لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

وأشاروا إلى أن "تفجيرات أجهزة البيجر في لبنان خرقا للتشريعات الدولية".


كما أدان المشاركون الهجمات على موظفي الأمم المتحدة والتهديدات لأمنهم، مؤكدين على ضرورة توقف إسرائيل عن مثل هذه الأعمال. ورحبوا بالجهود الإقليمية والدولية، بما في ذلك جهود مصر وقطر، الرامية إلى وقف إطلاق النار وتسهيل المساعدات الإنسانية.

وفي سياق متصل، جددت مجموعة "بريكس" دعمها لقبول دولة فلسطين كعضو كامل العضوية في الأمم المتحدة، م reiterating التزامها بحل الدولتين وفقًا للقانون الدولي. ودعت جميع الأطراف إلى ضبط النفس وتجنب التصعيد، مشيرة إلى التدابير المؤقتة التي اتخذتها محكمة العدل الدولية بشأن الإجراءات التي بدأت بها دولة جنوب إفريقيا ضد إسرائيل.