سكاي نيوز عربية - الرد الإسرائيلي على إيران.. عدة خيارات أمام تل أبيب

  • شارك هذا الخبر
Thursday, October 3, 2024

فيما تستعد إسرائيل لتوجيه ضربة كبيرة لإيران ردا على الهجوم الصاروخي الأخير، تتباين التوقعات بشأن الرد المحتمل ومدى تأثيره على مستقبل المنطقة.

ونقلت شبكة "إن بي سي" عن مسؤولين إسرائيليين وأميركيين، قولهم إن إسرائيل استعدت للرد على الهجوم الصاروخي الإيراني الأخير.


يأتي ذلك وسط حديث حول احتمال تسريع إيران لأنشطتها النووية في محاولة لتعزيز قوة ردعِها بعد الضربات الأخيرة التي طالت حلفاءَها في المنطقة.




الهدف من الرد الإسرائيلي

ويشير محللون إلى أن حجم الرد الإسرائيلي غالبا ما يعكس مدى تأثير الهجوم الإيراني على الأهداف المحددة. وعلى الرغم من عدم سقوط ضحايا في الهجوم الإيراني الأخير، إلا أن استخدام إيران لأسلحة جديدة يثير المخاوف في إسرائيل بشأن تصاعد التهديدات في المستقبل.

المحلل الخاص لسكاي نيوز عربية، موفق حرب، أكد أن إسرائيل لن تتأخر بالرد، على عكس إيران التي تأخرت بردها على إسرائيل.

وأكد حرب أن إسرائيل لا تسعى فقط إلى ردع إيران عن شن هجمات مماثلة، بل تحاول أيضا توجيه رسالة إلى "محور المقاومة" المدعوم من إيران في المنطقة.

جاء الرد الإيراني في وقت حرج لطهران بعد سلسلة من النكسات، بما في ذلك الاغتيالات التي طالت قادتها، مما دفع إسرائيل إلى تعزيز إجراءاتها الدفاعية وتوسيع خيارات الرد.

لحرب، يريدان تجنب حربا إقليمية موسعة.

حول الحل الدبلوماسي، قال حرب لسكاي نيوز عربية: " يجب أن تنضج الظروف. إسرائيل لن تقف مكتوفة الأيدي على الاعتداءات الإيرانية. وبعد أن ترد إسرائيل، قد تنضج الظروف للتفاهم، لأن الطرفان حققا شيء ما، ووقتها عادة ما تنضج التفاهمات والاتفاقيات".

وأضاف: "وقتها يأتي دور الولايات المتحدة والدول الغربية، أو ربما مجلس الأمن، للتقدم بمبادرة ما لإقناع الطرفين بتخفيف التصعيد. ولكن لم نصل بعد إلى هذه المرحلة".